الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

ننشر توصيات المؤتمر الدولي الثانى بآداب المنوفية

كشكول

عقد المؤتمر الدولي الثانى تحت عنوان (العلوم الإنسانية بين الواقع والمأمول) لكلية الآداب جامعة المنوفية تحت رعاية الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية، والدكتور أحمد فرج القاصد نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، ورئاسة الدكتور أسامة مدني عميد الكلية، ومقرر المؤتمر الدكتور نور السبكى، ومنسق المؤتمر الدكتورة علا الزيات، الجلسة الختامية للمؤتمر في يومه الثالث.

وفي بداية الجلسة قدم مدني، الشكر والتقدير للوفود العربية المشاركة في المؤتمر، وإدارة الجامعة رئيسا ونوابا وكافة القيادات لدعمها ومساندتها الدائمة للمؤتمر، كما قدم الشكر لأعضاء هيئة التدريس بالكلية علي جهودهم المبذولة في تنظيم المؤتمر.

كما قدم السبكى، الشكر للجميع علي كل ما بذلوه ليخرج المؤتمر علي اكمل وجه.

كما عبرت بعض الوفود العربية عن سعادتهم للمشاركة فى المؤتمر، مؤكدين علي استفاداتهم واثراءهم علميا من خلال الأبحاث القيمة بالمؤتمر.

وأكد مدني أن أهم توصيات المؤتمر هي الإهتمام بمخرجات الأبحاث التطبيقية في الإنسانيات، والعمل على تطبيق أساليب الدمج الحديثة، والاهتمام برقمنة اللغات كوعاء لاستيعاب العلوم الإنسانية، إجراء الدراسات التي تهتم باللغة كظاهرة كونية للتعلم، العمل على توحيد الأمة الإسلامية، مراجعة الأوراق الآراء الفقهية التي خرجت من الجامعات السياسية، وضع ضوابط لشبكات التواصل الإجتماعي، والاهتمام بالدراسات البينية ودعمها، وبمجتمع المعرفة وقواعد البيانات، وتشجيع البحوث والدراسات حول مشكلات الطلاب، وتبني سياسات تعليمية واستراتيجيات حديثة، ومراجعة المناهج المختلفة والعلوم الإنسانية المتأثرة بالمناهج الأوربية.

وأضاف السبكي أن أهم التوصيات الربط الدائم والمستمر بين الجانب العملي والنظري، ومراعاة السياق الاجتماعي عن تناول القضايا المختلفة، وعمل المسح الاجتماعي الدوري، والشراكة المجتمعية العلمية بين منظومة التعليم الأكاديمي والمجتمع المدني.