الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

١٧ أبريل.. انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الـ25 بـ"إعلام القاهرة"

كشكول

تنطلق فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الخامس والعشرين في الـ ١٧ و ١٨ من أبريل الجارى، والذى تنظمه كلية الإعلام جامعة القاهرة، بعنوان "صناعة الإعلام في ظل الفرص والتحديات التكنولوجية والاستثمارية.
يأتي هذا المؤتمر تحت رعاية رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت، ورئيسة المؤتمر الدكتورة هبة الله السمري عميد كلية الإعلام، وأمين عام المؤتمر الدكتورة هويدا مصطفى، وكيل كلية شئون الدراسات العليا والبحوث بالكلية.

وأوضحت "السمري"، أن محاور المؤتمر تتلخص في مناقشة الفرص والتحديات التي تُواجه التعليم والتدريب الإعلامي في الجامعات بهدف تقديم صناعة إعلامية ناجحة، وكذلك استثمار التكنولوجيا المعاصرة في مجالات التدريس والتعرف على الطرق والمناهج المستحدثة في تدريس الإعلام، خاصةً الإعلام الرقمي في ضوء التطورات العالمية والبحث العلمي في مجال الإعلام.

فيما قالت وكيل شئون الدراسات العليا والبحوث ورئيسة قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام، وأمين عام المؤتمر، إن اليوم الأول من المؤتمر، يناقش صناعة الدراما العربية في ظل التنافسية، وأن اليوم الثاني يناقش أيضًا دور رجال الصناعة والتجارة كشركاء في صناعة الإعلام وخدمة البحث العلمي.

وأضافت أن المؤتمر يسعى إلى رصد وتحليل وتقييم الأوضاع البحثية والاقتصادية والاستثمارية والتكنولوجية للإعلام العربي والعالمي من خلال عدد من الدراسات الإعلامية يقدمها أكاديميون ومعنيون من مختلف البلدان العربية والأجنبية، بالإضافة إلى التعرف على الفرص والتحديات التي تواجه صناعة الإعلام وممارسته ومحتواه في ظل التطورات التكنولوجية، فضلاً عن تحديد وتقييم موقع صناعة الإعلام على خريطة الصناعات العالمية في ظل المخاطر والتحديات والفرص الاستثمارية والتكنولوجية.

من جهتها، أكدت الدكتورة حنان جنيد أستاذ العلاقات العامة والإعلان ورئيسة اللجنة الإعلامية، أن عدد الأبحاث المشاركة فى المؤتمر وصلت إلى 74 بحثاً مشاركاً من مصر والسعودية والجزائر والإمارات، والكليات المشاركة فى المؤتمر، كليات الإعلام بـ" القاهرة، فاروس، الأزهر، بني سويف، السويس، سيناء، والأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام، وكليات الآداب بـ" عين شمس، حلوان، الزقازيق، المنصورة، الوادي الجديد، أسوان"، إلى جانب المعهد الكندي، كلية التربية النوعية بجامعتي المنصورة، وجنوب الوادي، معهد دراسات الطفولة جامعة عين شمس، معهد الشروق، الأكاديمية البحرية.

ومن خارج مصر، كلية الآداب جامعة الطائف السعودية، كلية الإعلام والإتصال جامعة الإمام محمد بن سعود السعودية، كلية الإتصال والإعلام جامعة الملك عبد العزيز جدة السعودية، كلية علوم الإعلام والإتصال جامعة الجزائر، جامعة الأمير عبد القادر بالجزائر، قسم العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة الشارقة، ومنظمة اليونسكو.