الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

ننشر توجيهات المركز القومي للامتحانات الخاصة بأسئلة الثانوية العامة

كشكول

تواصل وزارة التربية و التعليم و التعليم الفني استعداداها، تحت إشراف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ، لامتحانات الثانوية العامة، التي تنطلق يوم ٨ يونيو القادم .

وبدأت لجان وضع الأسئلة الامتحانات في وضع الأسئلة في مختلف المواد وفق نظام " البوكليت" الامتحاني الذي تم تنفيذه خلال العاميين الماضيين، ووفق مواصفات التي وضعها المركز القومي للامتحانات.

علم "كشكول" أن توجيهات المركز القومي للامتحانات لواضعي الأسئلة تضمنت ١٠ قواعد أساسية تشمل وضع الأسئلة بشكل يقيس نواتج التعلم ومدي فهم الطلاب لما تم دارسته وليس قدرته علي الحفظ، الابتعاد عن الأسئلة ذات الصبغة السياسية، أن تتناسب الأسئلة مع الزمن المخصص لإجابة، مراعاة أن تكون خطوات الإجابةً متناسبة مع الزمن المحدد للامتحان.

كذلك التأكد أن حزئيات الأمتحان تقيس كافة المستويات المعرفية للطلاب من تذكر وفهم وتحليل وتطبيق و تركيب، أن تكون رؤس الأسئلة و المطلوب من الطلاب مكتوب بصيغ مباشرة ولا تحتمل أكثر من معني، أن تكون الأسئلة من الكتاب المدرسي أو لها شبيه لها بالنسبة للأسئلة فرع الرياضة، مراجعة النماذج الأسترشادية التي تضعها الوزارة علي موقعها لتدريب الطلاب.