الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

طلاب مدينة زويل يقدمون تطبيقاً يتنبأ بالفيضانات بتحدي منظمة الفاو العالمية

كشكول

أعلنت اللجنة المنظمة لمؤتمرأيام الأراضي والمياه لعام 2019، فوز طلاب جامعة العلوم و التكنولوجيا قسم هندسة بيئية بمدينة زويل، في التحدي الذي أقيم علي خلفية المؤتمر، والذي تقوم منظمة الفاو الدولية التابعة للأمم المتحدة  في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في الفترة من 31 مارس و حتى 3 أبريل 2019 في القاهرة.

واستعرض المؤتمر علي مدار أربعة أيام التقدم الذي تم إحرازه في معالجة مشكلة ندرة المياة في المنطقة, و تعزيز تبادل المعرفة و الخبرة بين البلدان المشاركة وتحديد التوجهات والخطوات المستقبلية مع الأخذ بعين الاعتبار الدروس المستفادة و التحديات التي تواجه المنطقة و فرص التنمية المستدامة.

كما يهدف المؤتمر إلي الارتباط بالمنظور العالمي، من خلال مشاركة  خبراء من مختلف دول العالم من " آسيا، أفريقيا، أمريكيا اللاتينية" من أجل تبادل المعرفة وتعزيز رؤى مشتركة بين الأقاليم.

وقال الدكتور مصطفي موسي رئيس قسم هندسة البيئة بمدينة زويل، إن هذه المشاركة تعد الأولي من نوعها  في هذا المؤتمر حيث جاء الاختيار وفقاً لعدة معايير قامت اللجنة المنظمة بوضعها و أهمها هي ما  تقوم الجامعة بتقديمه، من خلال أحدث النظم التعليمية العالمية في مصر كما تأتي مشاركة جامعة العلوم و التكنولوجيا ضمن 4 جامعات مصرية مشاركة في المؤتمر.

و أشار "موسى" إلى أنه سوف يتم عقد تحدي بين الأربع جامعات للفرق المشاركة لوضوع حلول وآليات تنفيذ للمشاكل التي تعاني منها منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا منها مشكلات هدرالمياه في الزراعة والفيضانات وكيف سيقوم أبناء زويل بتقديم آليات و حلول تخدم المنطقة بأكملها إيماناً منا بدور البحث العملي في خدمة الإنسانية .

حيث قام فريق من طلاب جامعة العلوم و التكنولوجيا قسم هندسة بيئية بتنفيذ تطبيق يتنبأ بوجود فيضانقبل حدوثه علي الأقل بأسبوع , ويعمل التطبيق علي إرسال الإجراءات التي يجب علي المتضررين إتباعها للحفاظ علي ممتلكاتهم و كيفية التعامل في مثل هذه المواقف, ويعمل أيضا التطبيق علي تحديد مكان توقيت الفيضان وما هي أنسب الحلول لسكان تلك المنطقة و للجهات المعنية يحذرهم من وجود فيضان و ما هي الحلول التي عليهم إتباعها سواء بناء سدود سريعة للاحتفاظ بمياه الفيضان في وقت لاحق أوعمل قنوات للمياه للاستفادة منها في ري الأراضي.

كما أعربت اللجنة المنظمة عن انبهارها بما قام به طلاب جامعة العلوم والتكنولوجيا بمدينة زويل قسم هندسة بيئية، من ابتكار وطريقة العرض التي قام بها الطلاب وآليات التنفيذ وأن التطبيق قام بتغطية كافة النواحي وتقديم العديد من الحلول بما يتوافق مع كل منطقة والاحتياطات التي يجب إتباعها في مثل هذه المواقف.

كما أشار الطالب كريم رأفت أحد طلاب جامعة العلوم والتكنولوجيا بمدينة زويل بالفرقة الرابعة  قسم هندسة بيئية، إلي أن الفريق سوف يقوم علي تقديم نموذج أولي لمشكلة الفيضانات التي تعاني منها بعض دول المنطقة من خلال تطبيق يقوم بإنذار المزارعين و المعنيين عن طريق الهواتف المحمولة يحذرهم بوجود فيضان مع تقديم حلول لكيفية التعامل في مثل هذه المواقف و كذلك يعمل التطبيق علي توضيح منسوب مياه الفيضان المتوقعة في كل منطقة، وبطريقة مرئية مبسطة للمستخدم في مثل هذه الحالات وبدقة مناسبة ويقوم التطبيق بحفظ البيانات والصور المجمعة أثناء وبعد الحدث لتطوير دقة التوقع بشكل تلقائي.

الجدير بالذكر أن الفريق المشارك من جامعة العلوم والتكنولوجيا يتكون من 5 طلاب جميعهم من أقسام مختلفة و مراحل مختلفة وهذا يعكس رؤية المدينة في دمج كافة الأقسام للعمل علي إخراج منتج ذى جودة فائقة تخدم المجتمع .