السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

للأمهات... تغلبي على مشكلة "الكذب" لدى ابنك في 6 خطوات

كشكول

" كثير من الأمهات يعانين من مشكلة كبيرة مع أطفالهن وهى "الكذب"، وخاصةً الأطفال الذين يأخذون الكذب كسلوك لهم فى التعامل، فهناك أطفال يكذبون و يعتقدون أنهم عندما يكبروا سيقولون الحقيقة، فمن أسباب كذب الأطفال خصوبة خيال الطفل واختلاطه بالواقع، أو تجنب العقوبة إذا كنت تعاقبينه على كل صغيرة وكبيرة، وقد يكذب بعض الأطفال من أجل تحسين صورتهم عند الآخرين، أو للحفاظ على مشاعرهم، أو للحصول على شيء يرغب به، أو للاستحواذ على إعجاب أقرانه، وعموماً بعض الأطفال يكذبون لأسباب بعضها مفهوم، وبعضها غير مفهوم، فإذا تحول الكذب إلى عادة، هنا تبدو المشكلة أكثر خطورة، أنها تفقد الطفل الذي يكذب الأمانة والصدق وثقة الآخرين به". 

ويقدم لكِ "كشكول" بعض النصائح للتغلب على هذه المشكلة، وهي كالتالي:

1- عليكي الألتزام بالهدوء، فى حاله إذا لم يقول طفلك الحقيقة، لأن العقاب والشده والعنف فى هذه الحاله تجبر الطفل على الكذب مرة أخرى لينجو من العقاب.

2- واجهي طفلك بطريقة إيجابية، بمعنى لا تقولى له لفظ "أنت كاذب" أو تنتقدي الطفل،؛ لأن هذا الأسلوب يدفع الطفل إلى الانتقام ويقلل من التقدير، وبدلاً من ذلك قولي له بكل هدوء" أنا أعرف أن الذي تقوله غير صحيح، والكذب غير مفيد".

3- استخدمي أسلوب التأديب المناسب، إذ ينبغي أن يعرف الطفل شيئين مهمين، هما:

أنك تفتخرين به إذا أخبرك الحقيقه و الصدق، وأن الكذب يترتب عليه مضاعفة العقوبة، وعليكى أن تنفذي العقوبة ولا تتراجعي فيها، لأن تراجعك عن العقاب سيؤدي إلى استمرارة بالكذب، واجعلي عقابك مناسباً لعمره كالحرمان من اللعب أو من أكثر لعبة يحبها أو من الخروج والتنزه أو من المصروف.

4-  كوني قدوة لطفلك، بمعنى أن يلاحظ الطفل الصدق في تعاملك مع الأخرين و فى التعاملات الأسرية والاجتماعية معه، فلا تتعاملي معه بكذب، مثلما تقولى له إذا انتهيت من طعامك سأعطيك حلوى، وفي نهاية الأمر لا تعطيه شيئاً.

5- كافئيه عند صدقه لكى فى قول الحقيقة، وذلك عن طريق شراء له ما يحب، وأخبريه بأن هذه اللعبة أو الحلوى مكافأة له بسبب صدقه.

 6- اعلمي بأن طفلك ذكي، لذلك لابد أن تكوني صبورة ولا تفقدي الأمل من المرات الأولى، فقد يقول الحق بعد المرة العاشرة من توجيهك، ولكن صدقي أن في أول مرة سيقول فيها الحق ويستجيب لكى ستنتهي مشكلة كذبه على الإطلاق .