السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

"رخصة المعلمين".. تثير الجدل في أروقة التعليم

كشكول

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه يوجد مقترح بعمل شهادة مزاولة المهنة لأعضاء هيئة التدريس الجدد، حيث كلف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم الأكاديمية المهنية للمعلمين بعمل تصور لهذا المقترح.

شهادة مزاولة مهنة

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى برئاسة الدكتور طارق شوقي خلال بيان رسمي لها أمس الأربعاء أنها سوف تعمل على مناقشة مقترح إصدار شهادة مزاولة المهنة لاعضاء هيئة التعليم الجدد، جاء ذلك خلال إجتماع وزير التعليم بأعضاء الأكاديمية المهنية للمعلمين.

وناقش الاجتماع تطوير المنظومة الخاصة باعتماد المدربين، ومقترح إصدار شهادة مزاولة المهنة لأعضاء هيئة التعليم الجدد، ومقترح بروتوكول تعاون بين الأكاديمية المهنية للمعلمين وجامعة الإسكندرية بشأن تدريب وتأهيل أعضاء هيئة التعليم.

ناقش أيضًا بحث بعض المقترحات الخاصة بالتدريب والترقي، ومنها مقترح آليات تنفيذ تدريبات الترقي للعام 2018/2019.

حضر الاجتماع الدكتور محمد عمر نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين، والدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام، والدكتور مجدي أمين مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، والدكتورة يوهانسن عيد رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

تصور يصدر خلال شهرين

وفى ذلك السياق رصد "كشكول" الآراء حول هذا الأمر، حيث كشفت مصادر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، تفاصيل جديدة خاصة بالاقتراح الذي أعلنت عنه وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أمس بشأن رخصة مزاولة مهنة للمعلمين الجدد.

وقالت المصادر، تم الموافقة من حيث المبدأ على عمل شهادة مزاولة مهنة لاعضاء هيئة التدريس الجدد، مشيرة إلي أن الوزير، ونائبه للمعلمين الدكتور محمد عمر، قد أعطيا الأكاديمية توجيهات بالعمل على تصور خاص بهذه الشهادة أو الرخصة، مشيرة إلى أنه سيتم الإنتهاء من هذا التصورخلال شهرين أو 3 شهور.

وأضافت الهدف الأول لهذه الرخصة هو معالجة مشاكل المعلمين خاصة فيما يخص مشاكل الترقيات، مضيفة سيتم إختيار المعلمين وفقًا للمعايير الدولية، وأن هذه الرخصة تتيح للمعلمين الترقية وليس الانتظار بالسنوات حتى يترقي، وأن الاختيار وفقًا للكفاءة سيكون له الاولوية فى ذلك، موضحة أن هذه الشهادة تشبه رخصة قيادة السيارات قائلة:" ينفع حد يقود سيارة دون أن يحصل على الرخصة".

تدريب جاد

في حين، علق إبراهيم شاهين وكيل نقابة المهن التعليمية على الاقتراح المتداول داخل وزارة التربية والتعليم بشأن إعطاء شهادة مزاولة المهنة لاعضاء التدريس الجدد، قائلاً: هذا المقترح كان متواجداً منذ عام 2007، وكانت هذه الرخصة لمزاولة مهنة التدريس يتم تجديدها كل 5 سنوات ولكن تم رفض هذا الاقتراح.

وأشار شاهين خلال تصريحات خاصة لـ"كشكول"، إلى أنه مع الاقتراح الحالى إذا كان مزاولة المهنة مقابل التدريبات المستمرة للمعلمين، مضيفاً يوجد معلمين يبتعدون عن المهنة لمدة 7 أو 8 سنوات ثم يعودون إليها وهم لا يعلمون أى شيء عنها، مشيرًا إلى أنه مع هذا الاقتراح إذا كان يوجد تدريبات جادة وليست شكلية.

يتطلب توضيح

بينما علقت ماجدة نصر عضو مجلس النواب فى لجنة التعليم على المقترح الذي أعلن عنه وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، بشأن إصدار شهادة مزاولة مهنة لأعضاء هيئة التعليم الجديد، أن المعلمين عقب تخرجهم يأخذون عام تربوي، وهو ما يتطلب بيان لمغزى الوزارة، مؤكدة أن عقب تخرجهم يأخذون إجراءات كثيرة تؤهلهم لمزاولة المهنة.

وأضافت "نصر"، يجوز تجديد مزاولة المهنة كل 5 سنوات، وذلك عن طريق بعض الدوارات التدريبية أو الاختبارات التي تعطى للمعلم إستمرارية فى مزاولة المهنة، مشددة هذه الاختبارات لا تعنى النجاح والرسوب ولكن يكون هدفها التقييم،  حيث لابد من الحصول على شهادات تدريبية فى كافة المجالان الحديثة.