الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

رئيس جامعة القاهرة: يؤكد علي أهمية تغيير منهجية التفكير

كشكول

 

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن هذه الندوة تأتي في إطار مشروعنا لتطوير العقل المصري، حيث تضعنا على ماهية الخطأ في التفكير التي يجب أن نتجنبها، موضحاً أن التفكير العقلاني الذي ندعو اليه مرتبط بتطوير العقل المصري، قائلاً " لابد من تغيير طريقتنا فيما يتعلق بأمر بلدنا والمشاركة في كافة الأمور المتعلقة بها للحفاظ علي الدولة الوطنية وعلى ثباتها ونظامها للنهوض بها والمساهمة في تنميتها".

وأشار الخشت، خلال كلمته في الحلقة نقاشية في إطار مشروع جامعة القاهرة لتطوير العقل المصري، لمناقشة كتاب " سر المعبد " الجزء الثاني للكاتب والمفكر ثروت الخرباوي، إلى أن كتاب سر المعبد يوضح لنا التجربة التي مر بها الكاتب ثروت الخرباوي بطريق الخطأ حيث تبينه وأراد أن يوضحه للآخرين بشكل موثق في هذا الكتاب حتى يتجنب الشباب الوقوع في هذا الخطأ، لافتاً إلى أن هذا الكتاب يأتي في إطار تطوير العقل المصري من أجل الوصول الي التفكير السليم، وهو ليس مجرد تاريخ بل هو تجربة لها تاريخ وجانب إنساني ورؤية إصلاحية.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أن الخرباوي هو عقلية نقدية تستطيع أن توازن وتدرك أهمية وجود الدليل، مشيراً إلى ان مشكلة العقل المصري انه لا يعرف ما هو الدليل.

وأكد الخشت، أن من يتبع الطريق العقلاني النقدي يكون غير بعيد عن الروحانيات، لأن الإنسان عقل وروح وجسد ونفس، والعقل ميزته أنه حاكم، وموضحاً أن من ساروا على مسار العقلانية النقدية يميلون إلى الجانب الروحي، فالعقل يحكم قيادة العالم، وهناك اشياء ضد العقل يجب رفضها وعدم قبولها وهي تمثل خرافات، وهناك اشياء فوق العقل لا تتعارض مع العقل ولكنها تتجاوزه.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن أصحاب العقلانية النقدية يجدوا أن العقل يصل لحدود الزمان والمكان وما يتجاوز ذلك يدخل القلب، فالعقل لابد من ضبطه لأنه ما يميز الإنسان عن باقي المخلوقات.

وتابع الخشت، أن طرق التفكير هي منهج التفكير وليست الأفكار، مثل أن سرعة التصديق عند الكثير من المصريين قائمة على فكرة السمع والطاعة، كما أنه قد تكون طريقة تفكير أحد الجماعات المتطرفة ضد الاخوان تتحدث بطريقة محو الآخر وكلاهما يعتمدوا علي العمل السري والسمع والطاعة والعاطفة والغاية تبرر الوسيلة، موضحاً أن مبدأ الغاية تبرر الوسيلة هي السمة المشتركة من كل الجماعات المتطرفة أو بعض الجهات التي تعيد تفسير الآيات لتحقيق مصالحها، مضيفاً أنه تم الكشف عن كثير من الزيف المنتشر فيما يتعلق بجماعة الإخوان حيث أن بها شق خداع بصري وما يبني عليه من خداع عقلي وقلبي.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، على أهمية تغيير منهجية التفكير وأنه لا يوجد حقيقة مطلقة، لأن الله فقط هو من يمتلك الحقيقة المطلقة، لافتا إلى ان كتاب سر المعبد يعرض تجربة تخرج من إطار التفكير التقليدي إلي العقل النقدي الروحاني المنضبط.

وقال الكاتب الصحفي احمد رفعت، إن جامعة القاهرة في الوقت الحالي محظوظة بتولي الدكتور محمد عثمان الخشت رئاستها ومسئوليتها، حيث تحولت الي مركز إشعاع علمي ومركز للتنوير، مؤكدا أن المجتمع يحتاج الدور التنويري للجامعة خاصة في الأماكن المظلمة والأوقات الصعبة التي مر بها خلال السنوات الماضية.

وأشار احمد رفعت، إلى أن كتاب سر المعبد هو بمثابة زلزال، قائلا: "إنني اكتشفت أنني لم أكن اعرف الكثير عن جماعة الإخوان، وكنت أظن انني اعرف عنهم كل شيء"، ومضيفاً ان كتاب سر المعبد يتحدث عن الاخوان من خلال الكتابة وشرح الماضي لكيفية إدارة الأمور في المستقبل، وهو أحد اهم الكتب التي صدرت خلال ال ٥٠ عاما الأخيرة لأنه يفسر سر وجود جماعة الإخوان التي تمثل صداع في العالم كله.