الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

للأمهات ... كيف تتغلبى على مشكلة قلة تركيز طفلك بالمذاكرة ؟

كشكول

تشتكي كثير من الأمهات  خاصة مع  أقتراب موعد الامتحانات من أطفالها، بسبب قلة التركيز في المذاكرة وتشتتهم المستمر نحو أشياء أخرى غير المذاكرة، وهذا يرجع إلى الكثير من الأسباب منها سوء تغذية الطفل، عدم تهيئة جو مناسب  للمذاكرة بالمنزل، أو بعض المشاكل الأسرية، فالأطفال عادة يتأثرون بالجو المحيط بهم وبالتالى هذا يؤثر على نفسيتهم ويضعف قوة تركيزهم بالمذاكرة.

ولكى تتغلبى على هذه المشكلة، يقدم لكى "كشكول" بعض النصائح لتفادى هذه لمشكلة عليكى أتباعها وهى:

(1) تغذية الطفل:

1- سوء تغذية الطفل وعدم تناوله عناصر غذائية تساعده على زيادة التركيز من أسباب عدم تركيزه، من أهم العناصر الغذائية التي يجب أن تعطيها لطفلك هي الأطعمة الغنية بالحديد.

2-  شجعي طفلك على تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الباذنجان واللحوم الحمراء والبيض والأسماك، كما يمكنك إعطاءه كوب من النسكويك يومياً لأنه يحتوي على 22% من كمية الحديد التي يحتاجها جسم الطفل يومياً كما أنه يحتوي على فيتامين "ب" الذي يساعد على تنشيط الذاكرة.

 (2) تهيئة جو "مكان" مناسب للمذاكرة: 

خصصي له مكان هادئ للمذاكرة بعيداً عن التلفاز وأجهزه الكمبيوتر والهواتف المحمولة، ويجب أن يتمتع هذا المكان أيضاً بإضاءة قوية حتى يستطيع الطفل المذاكرة بسهولة.

(3) شاركيه في وقت المذاكرة:

1- أجلسي معه أثناء وقت المذاكرة وشاركيه حتى تشجعيه على التركيز.

2- بإمكانك استغلال هذا الوقت في القراءة حتى تشعريه بأنك تفعلين مثله، لأن الجلوس أمام التلفاز سيثير فضوله وسيرغب في الجلوس معكى وهذا يقلل من قدرته على التركيز.

(4) المكافئة:

هذه الطريقة تنجح دائماً مع الطفل عندما تعديه بمكافئة ما إذا أنجز دروسه أو حصل على درجة عالية في الإمتحانات، ولكن لا تستخدمي هذه الطريقة بأستمرار حتى لا يربط الطفل بين المكافئة والمذاكرة لأن هذه الطريقة مع الوقت ستجعله لا يدرك قيمة المذاكرة وتحصيل المعلومات. 

(5) استخدمي وسائل مسلية في الشرح:

 1- استخدمي وسائل أخرى بخلاف القلم والورقة والكتاب لتعليم الطفل.

 2- استخدمى فاكهة المنزل لتعليمه العد والعمليات الحسابية وغيرها من الطرق التي تجعل الطفل يستخدم أكثر من حاسة من حواسه لأن هذه الطريقة تساعد الطفل على زيادة التركيز.