رئيس التحرير
شيماء جلال

إعلام الجامعة البريطانية تطلق أول ورشة تفاعلية لمكافحة الأخبار الكاذبة

الأربعاء 03/أبريل/2019 - 10:17 ص
كشكول
إسراء جمال
طباعة
تنظم كلية الإعلام بالجامعة البريطانية في مصرغدا الخميس أول ورشة عمل تفاعلية في مصر عن كيفية التحقق من الأخبار المزيفة ومقاومتها . يشارك فيها عدد من الخبراء الاجانب والمصريين و60 صحفي من كافة الصحف والقنوات المصرية ، اضافة الي عديد من الباحثين وطلبة كلية الإعلام بالجامعة البريطانية .
يسبق الورشة جلسة نقاشية مفتوحة عن مستقبل الاعلام ومهنة الصحافة في ظل مخاطر الاخبار المزيفة الاخبار ويشارك فيها رالف نيجرين أستاذ الإعلام السياسي بجامعة شيفيلد البريطانية، ود. نجلاء العمري أستاذة الإعلام بالجامعة البريطانية والمديرة السابقة لمكتب بي بي سي في مصر وشمال افريقيا ، ود. فيليب هاموند مدير برنامج ماجستير الصحافة بجامعة لندن ساوث بنك والشريك الرئيسي للجامعة البريطانية، وعادل صالح أستاذ الإعلام السياسي ووكيل كلية الإعلام بالجامعة البريطانية.وميلسا باسول عضو فريق بحوث الكشف عن الاخبار المزيفة في جامعة كامبريدج .
تنطلق بعدها الورشة التفاعلية التي ستقدمها كلاً من العمري، وميليسا باسول الحاصلة على الدكتوراه من جامعة كامبريدج والمتخصصة في مجال التحقق من الأخبار المزيفة ، حيث سيتم استخدام مجموعة من تطبيقات والبرامج التفاعلية للمساعدة في التحقق من الأخبار الكاذبة من بينها اول تطبيق باللغة العربية للتدقيق من صحة الاخبار ومصادرها .
وأكد دكتور محمد شومان عميد كلية الإعلام بالجامعة البريطانية، أن هذا الملتقي الاول من نوعه  في مصر يأتي في إطار المسئولية المجتمعية للكلية للمساهمة في تأهيل الصحفيين وطلاب الإعلام على مكافحة الأخبار المزيفة ، وكيفية التقصي والتحقق منها.ومتابعة كل ما هو جديد في مجال تكنولوجيا الاخبار والمعلومات والاعلام الجديد ، واضاف اننا في مصر نعاني من مشكلات واثار الاخبار المزيفة والشائعات وبالتالي لابد من الاهتمام والعمل المشترك بين الجامعات ومراكز البحوث والعاملين في الصحافة والاعلام لحماية الامن القومي المصري وايضا للدفاع عن مصداقية الصحافة ومستقبلها ، وحق المواطن في معرفة الاخبار الصحيحة .
وأضاف شومان أن هذه الورشة صممت لدعم اليوم العالمي للتحقق من الأخبار المزيفة والذي يحتفل به العالم في الثاني من إبريل كل عام. يذكر أن كلية الإعلام ساهمت الشهر الماضي بعدة فاعليات محلية ودولية كان اخرها تنظيم مؤتمر صحافة البيانات والذي نُظم على نطاق دولي ضم خبراء اجانب ومشاركات من صحفيين وطلاب من مختلف الدول العربية.
ads