الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

البدء في إنشاء ورشة "لوبان" بمدرسة تكنولوجيا الصيانة بالتعاون مع الصين

أرشيفية
أرشيفية


وقعت وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني مذكرة تفاهم مع الجانب الصيني للبدء في إنشاء ورشة لوبان بمدرسة تكنولوجيا الصيانة بمدينة نصر، بالتعاون مع كلا من كلية تيانجين الفنية للصناعات

ووقع المذكرة من الجانب المصري الدكتور محمد مجاهد نائب الوزير للتعليم الفني، ومن الجانب الصينى  جينج هونج يانج مديرمفوضية التعليم بتيانجين.

تم خلال اجتماع توقيع المذكرة أنه سيتم مناقشة التخصصات الفنية التي سيتم إنشاؤها في مدرسة تكنولوجيا الصيانة بمدينة نصر،خلال الزيارة المرتقبة للرئيس عبد الفتاح السيسيس للصين.

 وتخدم المدرسة برامج التنمية الاقتصادية الطموحة في مصر، وتعمل على تحسين مهارات الطلاب المصريين، ورفع نسبة التوظيف بين الخريجين، ورفع تنافسيتهم في أسواق العمل المحلية والإقليمية والدولية.
جدير بالذكر أن تسمية "ورش لوبان" ترجع إلى اسم المخترع الصيني "لوبان" الذي عاش قبل 2500 عام، حيث يعتبر لوبان أبو العمارة الصينية لاشتهاره باختراع العديد من العدد والآلات اللازمة لبناء المنازل والمنشآت وتصنيع الأخشاب، وأصبح يمثل نموذجًا يحتذى به للعمالة الفنية والمهنية  في الصين.

 

ويعد انشاء "ورش لوبان" الصينية في العديد من دول العالم، إحدى آليات الإنتشار الدولى للتقنيات الصينية في مجال التعليم الفني والتقنى والتدريب المهنى، ويرتبط إنشاء هذه الورش بمبادرة "الحزام والطريق" التي أطلقها الرئيس الصينى في الآونة الأخيرة، حيث اقترحت وأنشأت مفوضية التعليم في مقاطعة تيانجين خلال السنوات الخمس الاخيرة عدد من "ورش لوبان" في الدول الاسيوية والاوربية التالية: تايلاند والهند وإندونيسيا وباكستان والمملكة المتحدة والبرتغال.