رئيس التحرير
شيماء جلال

"دورات ودوريات".. كيف يستعد الأزهر لامتحانات الشهادة الثانوية؟

الأحد 31/مارس/2019 - 02:33 م
كشكول
محمود علي
طباعة

رئيس القطاع: عقد دورات لرؤساء اللجان للتدريب على كيفية التعامل مع الطلاب للمرة الأولى.. ودوريات بالمحافظات لبحث مدى جاهزية مقار اللجان بالمحافظات

أنهى قطاع المعاهد الأزهرية استعداداته لعقد امتحانات الشهادة الثانوية، التي تبدأ في الـ25 من مايو المقبل وسط إجراءات أمنية مشددة، حيث أصدر القطاع تعليماته لرؤساء المناطق بالتواجد داخل اللجان، والحرص على تذليل العقبات أولاً بأول، لعدم تعطل العملية الامتحانية.

مراجعة أوراق الإجابة

شدد القطاع علي الموجهين مراجعة 10% من أوراق الإجابة وكتابة تقرير عن ذلك، إلي جانب تصحيح الأوضاع إذا رأى مخالفات فنية في الإجابات أو تقدير الدرجات، التأكد من وجود توزيع داخلى للعمل بالكنترول مع تحديد اختصاص ومسئولية كل عضو ومتابعة تنفيذه والتأكد من الالتزام بتعليمات الإدارة المركزية للامتحانات بشأن ضوابط الرصد والمراجعة واستخراج النتيجة، مراجعة رصد ما لا يقل عن 40% من كل مادة والتوقيع بما يفيد ذلك مع تحديد الأرقام السرية للأوراق التي تم مراجعتها وفقاً للنموذج في الصورة التالية، توفير العمال للنظافة والمياه وما يحتاجه الطلاب لأداء الامتحان.

متابعة فتح مظاريف الأسئلة

وشدد القطاع علي ضرورة التأكد من وجود جميع الملاحظين داخل اللجان وكذلك المراقبين والتأكد من كفاية أوراق الإجابات لعدد الطلاب، وكذلك عدم خروج الطلاب في الفترة الأولى إلا بعد انتهاء الفترة حتى يعطوا فرصة لباقي الطلاب المتواجدين داخل اللجان بالهدوء، وعدم إخراج الطلاب قبل نصف الوقت من الفترة الثانية، متابعة فتح مظاريف الأسئلة والتأكد من أن الزمن والمادة واليوم طبقا للجدول المعد من المديرية أو الإدارة التعليمية وكذلك وضوح الأسئلة ومناسبتها لزمن الإجابة.

محاضر التصحيح

كما نبه القطاع على ضرورة أن يزيل الموجه جميع المعوقات فورًا ويكتب تقريراً يومياً عن الامتحانات، كما نبه على أن التصحيح والرصد يكون أولًا بأول وذلك بعد انتهاء اللجان، التأكد من إعداد كشوف الملاحظة مسبقًا والتوقيع عليها من مدير المدرسة ومن إعداد اللجان وكفايتها، من حيث المقاعد وغيرها وأخذ الغياب للمعلمين والطلاب من لجنة النظام والمراقبة وإدارة المدرسة، والتأكد من محاضر التصحيح والتأكد من إجابات الطلاب طبقا لنموذج الإجابة لتقدير الدرجات وتكون المراجعة موقع عليها من جميع المراجعين.

توفير الأمن

وخصصت المعاهد عدد من التعليمات التي يجب على رؤساء اللجان الالتزام بها منها، التنسيق مع الشرطة التابع لها اللجنة لتوفير الأمن المخصص للجان والتأكد من شخصية جميع العاملين باللجنة، وأخذ أرقام تليفونات مسئولي المنطقة التابع لها اللجنة للرجوع لهم عند الضرورة، مراجعة حجم مقاعد الطلاب وعدم استخدام المقاعد وعدم استخدام المقاعد الصغيرة واستلام صناديق حفظ الهواتف وعند استلام مظاريف الأسئلة يجب التأكد من سلامتها والأختام.

مذكرة شغب

وعند حدوث أي شغب من أي طالب تكتب مذكرة بوقت الحدث وترفق مع ورقة إجابة الطالب، في حالة تخلف أي طالب يحرر محضر التخلف بعد مرور ربع ساعة من فتح اللجان وتوضع في ترتيبه مع أوراق الإجابة وفي حالة إتلاف ورقة الإجابة لا تقطع بل يشطب عليها ويكتب ملغاة وتسلم ورقة جديدة للطالب كما يجب التعرف على بطاقة الطالب الشخصية قبل دخول اللجنة ولا يترك الملاحظ اللجنة قبل غلق اللجان.

منع الهواتف المحمولة

من جانبه، قال الشيخ علي خليل القائم بأعمال رئيس القطاع، إنه تم التركيز على مقرات اللجان، للتأكد من مدى جاهزيتها وصلاحيتها، مشيراً إلي أنه سيتم عقد دورات لرؤساء اللجان الأٍسبوع المقبل، لتدريبهم على كيفية التعامل مع الطلاب واستقبالهم أثناء الامتحانات، وكيفية الآداء، وكل ما يتعلق بالطالب والمادة.

وشدد خليل في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أنه تم منع استخدام الهواتف المحمولة داخل لجان امتحانات الشهادة الثانوية، وقصر الأمر فقط على رئيس اللجنة.

لجان بحث

فيما أعلن الشيخ محمد عبدالرحيم رئيس الإدارة المركزية للامتحانات بقطاع المعاهد الأزهرية، تشكيل لجنتين من المناطق وأخرى من قطاع المعاهد، لبحث مدى جاهزية اللجان التي تعقد فيها امتحانات الشهادة الثانوية.

وأضاف عبدالرحيم في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أن اللجنة تبحث جاهزية مقر اللجنة من حيث التأمين الجيد لها وصلاحيتها لاستقبال الطلاب والطالبات، وبعد ذلك يتم رفع تقارير وافية لقطاع المعاهد الأزهرية.

وأشار إلى أنه حال عدم صلاحية أي لجنة يتم تغييرها على الفور من قبل مدير المنطقة، وحال وجود عدد قليل في أي معهد، يتم دمجه في أي لجنة أخرى.


 

 

الكلمات المفتاحية

ads