رئيس التحرير
شيماء جلال

رئيس هيئة تعليم الكبار في حواره لـ"كشكول": نحتاج لعدد كبير من المعلمين.. ومكافأة على كل أميّ ينجح

السبت 30/مارس/2019 - 10:31 م
كشكول
محمود الشريف
طباعة

يسمح للمعلم بفتح فصلين بعدد 20 أمي في الفصل الواحد.. والدراسة 3 شهور أو 6 أشهر تحدد بعد الأختبار الأول

 
تسعى مصر جاهدة لمحو الأمية بشكل كامل وعلى الرغم من العمل بمنظومة التعليم الجديدة التي تكلف الدولة المليارات، إلا أن الحكومة لا تنسى دورها تجاه الأميين والذي يبلغ عددهم 18 مليون أمي.. وفي حوار جرئ يكشف لنا الدكتور عاشور عمري رئيس هيئة تعليم الكبار ومحو الأمية، ما تسعى إليه الهيئة للقضاء على الأمية والأعداد التي تحتاجها من معلمين  للقضاء على الأمية وكيفية التعاقد معهم..  



بداية .. كم عدد المعلمين المتعاقدين معكم وهل عددهم يكفي؟

 -عدد المدرسين الموجودين في الهيئة ممن يمكنهم القيام بمهام محو الأمية لا يتجاوز 5 آلاف معلم، وهذا العدد غير كافي لمحو أمية 18 مليون مواطن أمي.


ما هو العدد الذي تحتاجه الهيئة من المعلمين أو الشباب؟
الهيئة تحتاج لتعاقد حر مع عدد كبير جدا من شباب الخريجين، وهناك بالفعل تعاقد حر مع الشباب من طلاب الجامعات أو شباب الخريجين، من خلال فتح باب التعاقد مع الهيئة بنظام التعاقد الحر.


كيف يتم تحديد مدة الدراسة للأمي؟


يتم عمل اختبار للأميين الذين يتم تقديم بطايقهم عند التعاقد لكي يتم تحديد مدة الدراسة التي يحتاجونها سواء 3 أشهر أو 6 أشهر.

 

كيف يتم محاسبة المعلم ماليا؟ وما هو المبلغ الذي يحصل عليه مقابل كل ناجح؟


يتم عمل امتحان للأميين بعد انتهاء فترة الدراسة ويتم محاسبة المعلم على عدد الناجحين في الامتحان فقط، ويتم احتساب مبلغ 300 جنيها على كل ناجح، فإذا كان بالفصل 20 أمي ونجحوا جميعا يحصل المعلم على 6 آلاف جنيه وهكذا.


كيف يتم التعاقد مع الهيئة أو ما هي طريقة التعاقد؟

يتقدم الشاب لدي إداراتنا لتعليم الكبار في المحافظات والمراكز بطلب فتح فصل لتعليم الكبار أو محو الأمية، وذلك بعد أن يجمع بطاقات عددا من الأميين الذي يرغب في تعليمهم بداية من 5 أميين إلى  20 أمي في الفصل الواحد.

 

كيف يتم التأكد من أصحاب البطاقت ما إن كانوا أميين أو لا؟

نقوم بدورنا نحن كهيئة بالتأكد من أن أصحاب البطاقات أميين بشكل فعلي من خلال بيانات الرقم القومي، بالدخول على قاعدة البيانات الموجودة لدينا.



كم العدد المسموح به لكل معلم عند التدريب؟



أتحنا لكل شاب أن يفتح فصلين فقط بمجموع 40 أمي، في كل فصل 20.

 

هل يتم تدريب المتقدمين بعد التعاقد؟

بالفعل نقوم بتدريب وتأهيل  المتقدم بعد التعاقد معه وإعطائه دورة تدريبية مجانية على التعامل مع الكبار ثم نشرف عليه أثناء فترة الدراسة، ونقوم أيضا بالكتب المحددة للدراسة والمستلزمات التعليمية المطلوبة، وفي نهاية الأمر يتم عمل الامتحان وبناء على الناجحين يتم صرف المبلغ.

 

كيف يتم تحديد مدة الدراسة؟

تحديد مدة الدراسة تكون بناء على الاختبار الذي يتم عمله قبل الدراسة لتحديد مدى معرفة الأميين بالتعليم، فهناك فصل مدة الدراسة به 3 شهور وهناك فصل مدة الدراسة به 6 أشهر.

هل هناك فرق في المبلغ الذي يحصل عليه المعلم عند نجاح الأمي الذي درس 3 شهور وبين من يدرس 6 أشهر؟

لا يوجد فرق في المبلغ الذي يحصل عليه المعلم عن نجاح الأمي فالمبلغ المحدد هو 300 جنيه فقط على الفرد الناجح سواء كانت فترة دراسته 3 شهور أو 6 شهور.

ads
ads
ads
ads
ads
ads