الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

6 خطوات لتربي طفلك على "كتمان السر".. تعرفي عليها

كشكول

من الغريب أن نجد بعض الآباء والأمهات يفتخرون ببعض الصفات السيئة بأبنائهم، لكنهم لا يدركون أن هذه الصفات السيئة بشخصياتهم، حيث نجد البعض يطلق على طفله "رويتر"  أو "عصفورتى" كناية عن قدرتهم الكبيرة على نقل الأخبار والأسرار، بل الأغرب أن نجد بعض الأمهات يستخدمون هذه الكلمات دون وعى أنها عادات سيئة بأبنائهم، والبعض الآخر يستخدمون أطفالهن كوسيلة لمعرفة أخبار الأقارب والجيران، دون معرفة خطورة هذا الأمر على الطفل والأسرة بأكملها.

لذلك لابد من تعليم حفظ الأسرار للأطفال، لأنها من الأخلاقيات التي يجب على كل أم أن تغرسها في طفلها منذ الصغر، ويقدم"كشكول" بعض النصائح لتعليم طفلك الحفاظ على كتمان السر، وتتمثل في:-

١- اشرح مفهوم السر ببساطة لطفلك.

٢- علم ابنك حفظ السر، وأخبريه بأن لا أحد يعلم بهذا السر غيرك أنتى وهو، مثلاً قومى بشراء هدية لزوجك، وإخبار الطفل بأن يجعلها مفاجأة له.

٣- اجعلى طفلك يشاركك في بعض اسرارك واخبريه ببعض خصوصيات المنزل، والاستماع لرأيه حول هذا الأمر حتى يشعر بأهمية الموضوع، واطلبى منه بأن لا يخبر أحد بهذا الشىء.

٤-  حفلات عيد الميلاد المفاجئة وسيلة جيدة أيضًا لتعويد الطفل على كتمان السر، حضري للحفله مع طفلك، وأخبريه بأنه لا يخبر أحدًا إلا بعد أن تسمحي له لأنها حفلة مفاجئه.

٥- تحدثى مع طفلك واجعليه يخبرك بأسراره، وحافظى على هذا السر حتى يقوم هو بنفسه بافصاحه أمام الجميع، فهذا الشىء يعلم طفلك معنى الحفاظ على السر.

٦- إذا جاء طفلك فى يوماً ما وحكى لكى بعض الأشياء التى سمعها من الآخرين، أخبريه بأن هذا الشىء خطأ وحرام، حتى يدرك بأنها عادة سيئة لابد من منعها.