الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"شوقي" يكشف كواليس الأسبوع الأول للامتحانات الإلكترونية

كشكول

كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني كواليس الأسبوع الأول من الأمتحان الإلكتروني للصف الأول الثانوي، قائلا "وسط هذا الضجيج الهائل والتوتر المحيط بأبنائنا وعناوين الفشل والسقوط والإنهيار، أقبل شبابنا في الصف الأول الثانوي على تأدية الإمتحانات التدريبية من كل مكان وفي كل وقت من أوقات النهار واثبتوا لنا درجة عالية من الوعي والرغبة في التعلم والاستكشاف رغم كل محاولات تخويفهم ورغم كل دعاوي فشل النظام بأكمل". 

وأشار الوزير إذا دخل كل الطلاب البالغ عددهم (٥٧٠,٠٠٠) لمدة 4 أيام فإن عدد الإمتحانات سيكون ٢ مليون و ٢٨٠ ألف، ولكن نظراً لأننا نجري "بروفة" والدخول إختياري فإن الأرقام المسجلة لدينا كما يلي:

1) قدم نظام الإمتحانات الإلكترونية  عدد [٢ مليون و ١١٠٠٠٠ إمتحان] في ٤ أيام فقط امتدت من عصر يوم الإثنين ٢٥ مارس إلى نهاية يوم الخميس ٢٨ مارس.
٢) استلمنا إجابات كاملة عددها [٨٨٣ ألف] في هذه الأيام الأربعة.
٣) عدد الأسئلة التي نقوم بتصحيحها حالياً هو [٢٢ مليون و ٧٥ ألف و ٧٥] وما زلنا في منتصف الجدول! (متوسط عدد الأسئلة ٢٥ في كل إمتحان)

وتابع وزير التعليم، أرجو أن نفكر معاً في عدد المصححين والأيام المطلوبة لتصحيح هذا العدد الهائل من الأسئلة مع ملاحظة أن عدد الأسئلة كان سوف يقفز إلى ٥٧ مليون لو دخل كل طلاب الأول الثانوي وأكملوا الإمتحانات. 

وأوضح شوقي، هناك 50 لجنة تصحيح وفي كل لجنة 30 معلم مصحح أي 1500 معلم، إذا قام كل معلم بتصحيح 1000 سؤال في اليوم، سوف نحتاج 15 يوماً، موضحا إذا تذكرنا أنه باقي مواد أخرى في جدول الإمتحانات فإن الإحتياج هنا يتجاوز 5 اسابيع لتصحيح هذه الإمتحانات!

وفيما يخص التصحيح قال الوزير، لقد اعددنا نظاماً رائعاً للتصحيح الإلكتروني يقوم بتصحيح الأسئلة متعددة التخصصات بينما يقوم المصححون بتصحيح الأسئلة المفتوحة أو المقالية (وهي تمثل حوالي ٢٥٪ من عدد الأسئلة)، مشيرا في هذه الحالة يحتاج التصحيح للإمتحانات كلها حوالي أسبوع واحد بدلاً من ٤-٥ اسابيع.

واستكمل شوقي، لقد بدأ التصحيح الإلكتروني صباح اليوم وإشترك فيه المئات من معلمي مصر الأفاضل ويستمر حتى نهاية فترة الإمتحانات التدريبية.

 وتابع تمتلك مصر الأن نظاماً قومياً للإمتحانات الإلكترونية والتصحيح الإلكتروني - البشري يعمل بكفاءة تامة مع كوادر مصرية قادرة على إعداد بنوك الأسئلة في كل العلوم وكوادر مصرية مدربة على التصحيح الإلكتروني في كافة العلوم. كما تمتلك شباباً واعيا يدرك قيمة التعلم وشغوف بالتقدم بدليل الأرقام التي نراها تتعلم على نظام التعلم الرقمي على بنك المعرفة والأرقام السالفة ممن اختاروا تجربة الإمتحانات الإلكترونية.