الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

ماجدة نصر تكشف ملامح مخصصات التعليم فى موازنة 2020

أرشيفية
أرشيفية


تشهد لجنة التعليم والبحث والعلمي في مجلس النواب، نشاطاً مكثفاً من قبل أعضاء اللجنة استعداداً لتحديد المخصصات المالية للوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني .

 قالت ماجدة نصر عضو لجنة التعليم في البرلمان  في تصريحات خاصة "للكشكول " أن مسألة زيادة المخصصات المالية للتعليم ما قبل الجامعي تحتل صدارة اهتمام اللجنة، مشيرة أن العام الماضي طالبت لجنة التعليم بزيادة المخصصة المالية بنحو 60 مليار، إلا أن الاستجابة من جانب السلطة التنفيذية الحكومة لم تزد عن 10 مليار.

 أشارت نصر الي أن المسألة الان ليس تحدي بقدر ما هو احتياجات دولة من أجل تطوير منظومة التعليم، وذلك في ظل احتياجات التعليم ما قبل الجامعي لتطوير البنية التكنولوجية علي مستوي المدارس، بشكل يؤهلها لمنظومة التقويم الجديدة باستخدام " التابلت " علاوة علي تدريب المعلمين و دمج التكنولوجيا في التعليم، مؤكده أن موزانة هذا العام سوف تكون مخصصاتها المالية وفقا البرامج والاداء بحيث تكون محددة.

أضافت عضو لجنة التعليم بالبرلمان، نتوقع أن تحظى ميزانية التعليم هذا العام برقم مرضي بالفعل، مؤكدة أن هذا العام سوف يتمسكون كلجنة تعليم بكل المطالب، مؤكدة أن المعوقات الشديدة التي واجهت برنامج التطوير الجديد سببه عدم  كفية المخخصات التعليمية 

وتابعت سوف نرفض أي موازنات غير مرضية للتعليم، مؤكدة موازنة العام المالي الجديدة لم تصل للبرلمان حتى الأن، ولكنها سمعت أنها ستكون أكبر من ميزانية العام الماضي، وتمنت أن تكون زيادة مرضية لتكفي تطوير التعليم، وأكدت أن تمسكهم جاء لأنهم يرون تحسن في الاقتصاد المصري وأن قضية التعليم لها أولوية. 
وأوضحت النائبة أنه لا يوجد لديهم علم بحجم ميزانية التعليم في الموازنة الجديدة، مؤكدة أنهم يطالبون من العام الماضي بزيادة 60 مليار، مشيرة إلى أنهم طالبوا أن تكون الزيادة بنظام البرامج والأداء بمعنى أن يتم تخصيص ميزانية مجزئة، على البرامج والمشاريع من بنية تحتية ورواتب معلمين وتدريبات وغيره، فلقد تقدمنا بهذا المطلب ومدرج به احتياج كل برنامج.

وحول مدى استجابة الحكومة لمطالب لجنة التعليم بالبرلمان حول زيادة ميزانية الوزارة قالت: لقد طلبنا ذلك كثيرا ولكن دائما تكون الاستجابات ضعيفة جدا فقد طالبنا بزيادة 60 مليار في العام الماضي وما جاء في الموازنة رقم ضعيف جدا عن الذي طالبنا به.

ومن جانبه قال  أبوبكر الديب الخبير في الشأن الاقتصادي، أن المؤشرات الأولي للعام المالي الجديد تشير بشكل عام إلي اتجاه الحكومة إلي  زيادة الموازنة العامة الجديد بشكل يستهدف س تخصيص 3.9 مليار جنيه لتمويل برامج دعم الإسكان الاجتماعي ودفع النشاط الاقتصادي ورفع قيمة الاستثمارات الحكومية في الموازنة الي 130 مليار جنيه بزيادة نحو 30% عن العام الماضي لتمويل برامج إصلاح منظومة التعليم وتحسين الخدمات الصحية وزيادة مخصصات التدريب وتأهيل الشباب لسوق العمل.
 
وكانت موازنة العام الماضي للتعليم قد بلغت  115.7 مليار جنيه، ليبلغ معدل زيادة مخصصات موازنة التعليم في مصر خلال العام المالي 2018/2019 بنحو 8.6 مليار جنيه عن العام المالي2018/2017 الجاري والذي تم رصد مبلغ 107.1 مليار له .