الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

مدرس بجامعة الأزهر يكشف أسباب التقزم وطرق مواجهته

كشكول

قال الدكتور محمد العدل، مدرس مساعد آلام الروماتيزم وآلام العمود الفقرى وعلاج السمنة والنحافة بجامعة الأزهر، إن الاصابة بالتقزم ترجع لعدة أسباب من بينها خلل فى الهرمونات «الغدة الدرقية» أو بعض الأمراض المزمنة، التى لها تأثير على الطول، مثل القلب والكلى والكبد، إلى جانب العوامل الوراثية.

وأضاف «العدل» أن مواجهة «التقزم» تكون عن طريق علاج الهرمونات أو المرض المزمن، الذى يؤثر على الطول، مشيرًا إلى أنه يُمكن العلاج من التقزم فى المراحل الأولى من اكتشاف المرض من خلال الفحص الدورى وتحاليل الهرمونات والأشعة.

وأشار إلى أن «السمنة» يُصاب بها الأطفال نتيجة التغذية الخطأ والإكثار من تناول الوجبات السريعة أو حصول الأطفال على كورتزون لعلاج بعض الأمراض إلى جانب الإصابة بالأورام، التى قد تسبب سمنة، لافتًا إلى أن من أسباب السمنة أيضا العوامل النفسية، التى تدفع الطفل للإكثار من تناول الطعام.

وقال «العدل» إن الإصابة ببعض هذه الأمراض تُفقد الطلاب ثقتهم فى أنفسهم وتجعل الطفل انطوائيًا يفضل العزلة عن الجميع، كما أن «السمنة والتقزم» يؤثران على المظهر الخارجى للشخص، إلى جانب أن بعض الهرمونات يسبب مشاكل فى المذاكرة، خاصة عندما يكون هناك اضطراب بالغدة الدرقية.

ووجه عدة نصائح لأولياء الأمور، من بينها ضرورة الاهتمام بالكشف الدورى على الطفل فى الوحدات الصحية، إلى جانب الحرص على إجراء تحليل بأخذ عينة من كعب القدم بعد الولادة، وإذا تلاحظ بأن طول الطفل غير مناسب بمقارنته بأقرانه وإخوته يتم التوجه للعيادات بسرعة وإجراء تحليل الغدد الصماء، ثم يتم إعداد نظام غذائى معين يتبعه الطفل إلى أن يُصبح سليمًا.