الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

مغازي: الطاقة الشمسية الوسيلة الوحيدة لاستخراج المياه بالمناطق المستصلحة

كشكول

أكد الدكتور حسام مغازي، وزير الري الأسبق، أهمية الحفاظ على مخزون المياه الجوفي في مصر من خلال استخدام الطاقة الشمسية التي تتميز بأنها صديقة للبيئة فلا ينتج عنها أي تلوث كما أنها أرخص سعرًا للمستثمر في المدى الطويل، موضحًا أن الطاقة الشمسية هي وسيلة الطاقة الوحيدة لاستخراج المياه في مناطق استصلاح الاراضي بدلًا من الاعتماد على السولار أو الكهرباء، مضيفًا أن الطاقة الشمسية مصدر لا ينقطع.

وأشاد الدكتور حسام مغازي، في كلمته بالمؤتمر الدولي الخامس للطاقة المتجددة واستدامة المياه، بتنظيم جامعة طنطا، والمنعقد بمدينة شرم الشيخ، بفلسفة المشروع القومي لزراعة المليون ونصف المليون فدان حيث تعتمد على الطاقة الشمسية.

وقال وزير الري الأسبق إن هذا المؤتمر الذي تنظمه جامعة طنطا للطاقة المتجددة واستدامة المياه، يعد من أكبر التجمعات العلمية التي تجمع المتخصصين في مجال الطاقة المتجددة حول العالم وربطها مع استدامة المياه وهذا ما يتميز به هذا المؤتمر؛ فهناك مؤتمرات تناقش الطاقة المتجددة على حدة ومؤتمرات أخرى تناقش استدامة المياه وحدها لكن السمة المميزة لهذا المؤتمر أنه يجمع بين هذين الموضوعين.

وأضاف الوزير الأسبق، أن المؤتمر يناقش أحدث النظم في مجال الطاقة الشمسية من ناحية جودة التصنيع والخامات، وربط هذا الموضوع باستدامة المياه خاصة في ظل اهتمام الدولة بالحفاظ على المياه واستدامتها.

وأشار إلى أن وجود خبراء دوليين في الطاقة المتجددة من دول متقدمة دليل على المستوى الرفيع للأبحاث المقدمة ومؤشر للاهتمام الدولي بما ينعكس بالايجاب على مصلحة المتخصصين في الطاقة المتجددة.