السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

"امتحانات التابلت".. التعليم: 280 ألف طالب أدوا اختبار اللغة الأجنبية الثانية.. و"شوقي": كشفت عن تعرضنا لحرب من المتربصين

كشكول

بالرغم من إعلان وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني، إيقاف منصة الامتحانات الخاصة بالصف الأول الثانوى مساء أمس الإثنين، وإعلان نشر الامتحانات على موقع الوزارة لتدريب الطلاب عليه، إلا أن عدداً من الطلاب قاموا بالدخول إلي المنصة وحل الاختبارات التي أجريت في مادة اللغة الأجنبية الثانية بلغوا نحو 280 ألف في الساعات الأولي من اليوم الثلاثاء، وسبقها دخول نحو 310 ألف طالب لأداء امتحان الأحياء.

وكشف تمكن الطلاب من أداء امتحاناتهم، عن وجود كواليس خلف تجربة الإمتحانات الإلكترونية تمثلت في محاولة عرقلتها وإظهارها بشكل أثار غضب الطلاب وأولياء أمورهم وجميع المهتمين بالمنظومة التعليمية، تمثلت أحد هذه الكواليس في رصد أكثر من 4 مليون محاولة دخول علي منصة الامتحانات من داخل وخارج مصر علي الرغم من عدد طلاب الصف الأول الثانوي لا يتجاوز 650 ألف طالب - بحسب بيان التعليم.

حرب المتربصين

ومن جانبه، قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إنه برغم إعلان الوزارة تحويل الاختبارات إلي المسار الاختيار، وعرضها عبر الموقع الاليكتروني للوزارة إلا أن هناك ما يقارب الـ 280 ألف طالب نجح في الدخول علي موقع الامتحانات، وأداء الاختبار، مشيرا إلي أن النظام الإلكتروني للامتحان يعمل بكفاءة تامة، والطلاب يؤدون الامتحان باختيارهم.

وشدد وزير التعليم، حرب المتربصين كانت واضحة جداً، ولن يلتفت لهم، قائلاً: "نعمل ليل نهار والله الموفق" .

عمل متقطع للمنصة

كما رصدت غرفة عمليات  التراكمية التابعة للجروب التعليمي "ثورة أمهات مصر على المناهج التعليمية"، في اليوم الثالث من الامتحان الإلكتروني لطلاب الصف الأول الثانوي، عمل منصة الامتحانات بشكل متقطع و غير كامل على مستوى الجمهورية في اليوم الثالث.

وأكدت الغرفة أنه على الرغم من صدور قرار وزارة التربية والتعليم بوقف منصة الامتحانات، إلا أنها رصدت دخول طلاب الامتحانات بأشكال و أماكن مختلفة، حيث أكد بعض الطلاب أداء الامتحانات بالمدارس و على أجهزة التابلت، بينما أكد البعض الآخر عدم مقدرته على الدخول لأداء الامتحانات.

وأشارت "ثورة أمهات مصر" إلى أن الغرفة رصدت قيام بعض الطلاب أداء الامتحانات على أجهزة هواتفها الخاصة للتغلب على عدم مقدرتها من الدخول من خلال التابلت، فيما أكد البعض أنه فضل عدم الذهاب إلى المدرسة بحجة مضيعة الوقت.

وقال عدد آخر من الطلاب إنهم تمكنوا من أداء الامتحانات عبر أجهزة اللاب توب و أجهزة الكمبيوتر المنزلية داخل منازلهم ومن خلال الشبكات الأرضية.