رئيس التحرير
شيماء جلال

الخشت حول التفكير النقدي: "ليس مجرد مقرر دراسي بل هو مشروع لنشر التفكير العقلاني"

الإثنين 25/مارس/2019 - 09:15 م
كشكول
مي شاهين
طباعة

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن مقرر التفكير النقدي ليس مجرد مقرر دراسي بل هو مشروع لنشر التفكير العقلاني في مواجهة التفكير الفوضوي والخرافي والأسطوري وكل أشكال التفكير الرجعي.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، في تصريحات صحفية: "لن ندخل عصرًا جديدًا بدون أن يصبح التفكير العقلاني هو الحاكم لكل حياتنا، وفي هذا الإطار نطلق مسابقة كبرى بجوائز كبيرة حول التفكير النقدي".

وأضاف الخشت: "أن مسابقة التفكير النقدي التي تم طرحها، تشمل عددًا من المجالات التي تدور حولها المسابقة، وهي حل مشكلة فردية أو عامة باستخدام المنهج العقلاني النقدي، أو تقديم ورقة بحثية تستهدف التعريف بأهمية التفكير عموماً في حياة الطالب والتفكير النقدي بشكل خاص، أو تقديم عمل فني أو إعلامي يصممه الطالب مثل مادة فيلميه أو عمل مسرحي تمثيلي أو غيره، أو عمل أدبي (قصة قصيرة، شعر.. إلخ) يبرز أهمية التفكير النقدي عموماً ومقرر التفكير النقدي علي وجه الخصوص".

كما تتضمن كذلك، تقديم أي منتج فني أو أدبي إبداعي يبرز أهمية التفكير النقدي في تشكيل العقل المصري والوجدان، أو تحليل نقدي عقلاني لأحد الكتب الأدبية والثقافية المنشورة، أو تحليل رؤية مصر حول التنمية المستدامة 2030 وبيان سبل تعزيزها والارتقاء بها.

وأكد أن الجامعة بدأت في تدريس مقرر التفكير النقدي لطلابها كمتطلب جامعي في إطار سعيها لتحقيق رؤيتها التنويرية حول تطوير العقل المصري وبناء شخصية الطالب الجامعي، ليكون قادراً على مواجهة التحديات والتعامل الأمثل مع القضايا والمشكلات التي يمكن أن تواجهه في حياته العلمية والعملية.

ads
ads
هل تؤيد نظام الثانوية العامة

هل تؤيد نظام الثانوية العامة
ads
ads
ads
ads