الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

الجامعة البريطانية توزيع جوائز "أفضل القصص الصحفية" في ختام مؤتمر "البيانات العرب"

كشكول

 

اختتمت الجامعة البريطانية في مصر فعاليات مؤتمر صحافة البيانات العرب والذي أقيم على مدار 3 أيام ، تحت عنوان "صحافة البيانات في غرف الأخبار العربية" وبمشاركة أكثر من 500 صحفي من مصر ومختلف الدول العربية.

وطالب الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة البريطانية الصحفيين المشاركين في ختام مؤتمر صحافة البيانات الذي إحتضنته الجامعة على مدار ثلاثة أيام، بضرورة مواكبتهم للتطورات الحديثة التي يشهدها الإعلام على مستوى العالم.

وقال حمد في كلمته خلال الجلسة الختامية للدورة الثانية لمؤتمر صحافة البيانات:" نتقدم بالشكر لكافة المؤسسات الصحفية لحرصها على المشاركة في فاعليات هذا المؤتمر الهام لأنه ناقش على مدار ثلاث أيام مناهج تطوير المهنة وسبل التحقق من مصداقية الخبر فضلا عن توصيته بضرورة إستخدام التقنيات الحديثة في غرف صناعة الأخبار مع تقديم القصص الخبرية من خلال البيانات بشكل يعتمد على الحداثة".

وأكد الدكتور محمد شومان عميد كلية الإعلام بالجامعة البريطانية خلال كلمته بحفل الختام، أن المؤتمر سلط الضوء على العديد من المشاكل التي تواجه هذا النوع من الصحافة، لافتا إلى أن المناهج الدراسية المقررة في بعض كليات الإعلام لا تواكب صحافة البيانات بمفهومها الحديث، مما يمثل تحديا كبيرا في هذا الشأن.

وأضاف شومان:" أن صحافة البيانات ليست جديدة على المجال الصحفي، ولا يجب أن ينظر لها على أنها لون جديد من الصحافة، لأنها جزء أصيل من العمل الصحفي والإعلامي".

وأشارت الدكتورة نجلاء العمري أستاذ الإعلام بالجامعة البريطانية، إلى أن الصحافة الآن في مفترق طرق، وعليها أن تطور من نفسها بأساليب وطرق مختلفة، من بينها صحافة البيانات والمحتوى البصري، مؤكدة أن التحدي الرئيسي الذي يواجه أي صحفي هو في الحصول على البيانات.

وشهد حفل الختام توزيع الجوائز لأفضل قصة صحفية قائمة على البيانات وذلك من بين 12 مرشحاً بالقائمة المختصرة في الفئتين، الأولى "أفضل قصة صحفية مكتوبة مدفوعة بالبيانات" والثانية "أفضل سرد قصصي بصري/رقمي مدفوع بالبيانات".

وعن فئة "أفضل قصة صحفية" فاز بالجائزة الأولى الصحفي أحمد الشامي، عن تحقيق كليوبترا .. صنعت خارج مصر" والذي نشر في موقع مصراوي، بينما فاز بالجائزة الثانية الصحفية هاجر هشام، عن موضوع "الصرف الصحي .. تبرع لتحصل على حقك" المنشور في موقع الموقع.

 

أما عن فئة "أفضل سرد بصري" فاز بالجائزة الأولى الصحفي محمود الطباخ، عن موضوع "كيف طورت مصر أسلحتها؟" المنشور في موقع مصراوي، بينما فاز بالجائزة الثانية الصحفي محمد واكد، عن موضوع "رحلة الجنية".