الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

وزير البيئة تشارك بندوة "التنمية المستدامة والتوجهات المستقبلية" بالبحث العلمي

كشكول

شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، في ندوة "التنمية المستدامة والتوجهات المستقبلية لجمهورية مصر العربية : "التحديات والفرص" والتي نظمها مجلس بحوث البيئة وهو أحد التشكيلات العلمية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

وكان في استقبالها اليوم الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ورحب رئيس الأكاديمية بالوزيرة نيابة عن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي؛ لارتباط آخر مسبق، وخلال اللقاء عرض رئيس الأكاديمية لمحة عن جهود الأكاديمية في مجال صون الطبيعة وموسوعة النباتات البرية المصرية وأهدى سيادتها نسخة من موسوعة النباتات الطبية.

وناقشت الندوة الموضوعات المتعلقة بالتنمية المستدامة وكيفية تحقيق الرؤية بأبعادها المختلفة وهل تبنى مسار التنمية المستدامة خيار أم ضرورة لمواجهة التحديات التي تواجهها مصر.

وتحدث في الندوة الدكتورة منى الطوبجى المشرف على المجالس النوعية بالأكاديمية والدكتور حسين أباظة، مستشار وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ومستشار وزير البيئة وعضو مجلس بحوث البيئة بالأكاديمية. 

وتناولت الندوة بعض المحاور منها نشأة وتطور وتعريف مصطلح التنمية، إلى جانب كيفية تحقيق التنمية بمختلف أبعادها، وعلاقة الاقتصاد الأخضر والاقتصاد الدائري بالتنمية المستدامة، والسياسات التمكينية والتشريعات والإجراءات لتحقيق التنمية، ودور التنمية في إحداث طفرات في الناتج المحلي وخلق فرص عمل، المعوقات والتحديات والفرص.

وانتهت الندوة بالاستماع إلى أراء المشاركين في ورشة العمل، وحوار ومناقشات والخروج بعدة توصيات متعلقة بالتنمية المستدامة والتوجهات المستقبلية لجمهورية مصر العربية.

وتأتى الندوة ضمن فعاليات شهر العلوم المصري الذي تنظمه الأكاديمية في شهر مارس من كل عام بهدف نشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا والابتكار وفتح حوار علمي مجتمعي في القضايا العلمية والبيئية والثقافية والتنموية المهمة