الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

بهذه الخطوات.. حافظى على طفلك من مرض السمنة

كشكول


يعانون الكثير من الأمهات من مشكلة إفراط أبنائهم فى تناول الطعام بكميات زائدة، فتعمل على تكدس الدهون بأجسامهم، فهذا يرجع إلى عده أسباب تجعل الطفل يتناول الطعام بإفراط، كاللعب الزائد طوال اليوم فابالتالى يرهق الطفل ويحتاج جسمه إلى تناول الطعام، أو غيابه طوال النهار أثناء اليوم الدراسي، فعند عودته للمنزل يهتم بشيئاً واحد أولاً هو تناول الطعام، وأحياناً البعض الأخر من الأطفال يلجاؤن للأكل فى وقت غضبهم، فابالتالى كل هذه الأشياء قد تجعل طفلك يعانى من مرض السمنة.
فيقدم"كشكول" نصائح لحماية طفلك من مرض السمنة:
1- كوني قدوة لطفلك:
لابد أن تكوني قدوة طفلك فى تناول الطعام الصحى وعدم تناولك الطعام بشكل زائد امامه،وبالتالى ليس من الصحيح أن تأكلى من الطعام التى تمنعيه منه.
2- حدثي طفلك عن الطعام الصحى: 
أهتمي بزيادة الوعي عند طفلك عن الطعام الصحي و الضار و اجعليه يعرف أهمية ممارسة الرياضة و الأنشطة البدنية، و أهتمي بأن يعرف معنى التغذية السليمة كي يحافظ على جسمه.
3- حددي مواعيد للطعام:
حددى مواعيد محدده لتناول طفلك الطعام، و ليس أن يأكل وقت ما يحب لأن هذا من أكثر الأشياء التي تؤدي إلى زيادة الوزن، لذلك لابد أن يكون هناك ثلاث وجبات رئيسية و وجبتين خفيفتين بينهما للحفاظ عليه من مرض السمنة.
4- النوم الكافي:
اجعلي طفلك ينام يومياً لمدة 8 ساعات فلا تجعليه ينام أقل من هذا لأن قلة النوم تساعد علي زيادة وزنه.
5- لا تجبرى طفلك على إنهاء الطعام:
 إجبار طفلك على إنهاء طعامه يضغط عصبياً على الطفل و قد يجعله يكره الطعام و لا يرغب في تناوله أو قد يؤدي إلى الأسوأ و هو إدمان الطعام و الإقبال على تناوله بكثرة، ولكن الصحيح أن تجعلي طفلك يأكل حتى يشعر بالشبع ولكن بالمعدل الطبيعى.