رئيس التحرير
شيماء جلال

"الثانوية تمتحن إلكترونيًا".. الإدارات تعلن الاستعداد .. والتعليم تفتح الخط الساخن مع الإتصالات

الجمعة 22/مارس/2019 - 10:00 م
أرشيفية
أرشيفية
محمود الشريف
طباعة

أعلنت مديرية التربية والتعليم والتعليم الفني استعدادها التام لاداء الامتحان الالكتروني التجريبي لطلاب الصف الأول الثانوي، والمقرر إنعقاده الأحد المقبل، ويعد الامتحان الأول من نوعه ضمن منظومة التعليم الجديدة، حيث يقوم الطلاب بتأدية الإمتحان بشكل إلكتروني من خلال التابلت، وصارعت الوزارة الزمن لإمداد التابلت بالنت قبل بدء الامتحان من خلال توفير شريحه مجانية خاصة بالتابلت، وذلك بالتعاون مع وزارة الاتصالات، ونرصد لكم الاستعداد التام للمديريات التعليمية لاستقبال الامتحان، وسط بعض التخوفات من قبل الطلاب وأولياء الأمور.

تعليم القاهرة
أكد محمد عطية وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالقاهرة على الاستعداد التام لامتحانات الصف الاول الثانوي وتشكيل غرفة عمليات بكل إدارة تعليمية للتدخل والتعامل السريع مع أية مشكلات والإبلاغ عنها غرفة العمليات المركزية بالمديرية.

وشدد على الاستثمار الأمثل لوسائل التواصل بين المديرية ومديري العموم واعتماد الايميل كوسيلة تواصل رسمية، واستقبال أي استفسار عن طريق الايميل، مؤكدا على غلق جميع صفحات التواصل الاجتماعي للمدارس ويكتفي بصفحة واحدة فقط لكل إدارة تابعة للعلاقات العامة وتراجع مراجعة دقيقة من المدير العام، والتعامل المنضبط مع وسائل الاعلام.
وشدد وكيل الوزارة على استقرار الإدارات التعليمية استعدادا لفترة الامتحانات، والابلاغ الفوري عن الاحداث الطارئة.

وطالب بالتأكيد علي استلام جميع الطلبة لأجهزة التابلت وطلبة التعليم الخاص ووصول  النت بها قبل موعد الامتحان يوم 24مارس، كما شدد على مراجعة  جميع البيانات الواردة من المدارس مراجعة دقيقة من المدير العام والتعامل الجاد والسريع مع المديرية في تحصيل البيان.

أيضا شدد عطية على الاستثمار الأمثل لوسائل التواصل بين المديرية ومديري العموم واعتماد الايميل كوسيلة تواصل رسمية، واستقبال أي استفسار عن طريق الايميل، مؤكدا على غلق جميع صفحات التواصل الاجتماعي للمدارس ويكتفي بصفحة واحدة فقط لكل إدارة تابعة للعلاقات العامة وتراجع مراجعة دقيقة من المدير العام، والتعامل المنضبط مع وسائل الاعلام.

تعليم البحر الأحمر
قالت نورا فاضل وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحر الأحمر، أنه تم عقد اجتماع، مع مديري الإدارات ومسئولي التطوير ومسئولي التعليم الثانوي، وجميع القيادات التعليمية بالمديرية، مؤكدا أنه تم مناقشة جميع توصيات وزارة التربية والتعليم الخاصة بالاختبار الالكتروني التجريبي الخاص بالصف الأول الثانوي، بدقة كبيرة لتوضيحها والتأكيد على تطبيقها.

وحول شكل لجان الامتحان أكدت فاضل في تصريحات خاصة لـ"كشكول" أن اللجان ستكون داخل فصول الصف الأول الثانوي كما هي، ولكن سيتم ترتيب الطلاب بناءا على "السريل نمبر" الخاص بالتبلت، مؤكدة أنه عقب انتهاء وقت الامتحان سوف يستكمل الطلاب يومهم الدراسي بشكل طبيعي.
وأضافت وكيل الوزارة يمنع منع تام السماح للطلاب بدخول الامتحان بالتليفونات المحمولة، ولكن يسمح لهم بالدخول بكتاب المادة الحكومي فقط، مع التابلت.
وأشارت فاضل إلى أنه تم عمل لجنة مجمعة بالغردقة لتصحيح الامتحان يرئسها مدير المديرية وهناك مشرفين من الموجهين العموم والأول، مؤكدة أن جميع المعلمين الذين يتم تدريبهم على التصحيح على التابلت سوف يكونوا شركا في هذه المنظومة.
وحول توفير الأعداد اللازمه من المراقبين دون التأثير على اليوم الدراسي لباقي المراحل، قالت هناك أعدد من المعلمين لا يؤخذوا النصاب الكامل من حصص سوف يتم الاستعانه بهم في المراقبة بجانب المعلمين الذين يكون جدولهم متفرغ وقت أداء الامتحان.
وفيما يتعلق بوجود كتابات أو بعض الشرح داخل كتاب الوزارة، أكدت وكيل الوزارة أنه لا توجد مشكلة في ذلك فالأمر أصبح مرتبط بالفهم ولا يحتاج لحفظ وتلقين، فنحن الأن نعمل على بناء شخصية نعلمها كيفية الوصول للمعلومة ثم يقوم باستخدامها والتعبير عنها بحسب مفهومه ولكي ينبذ الغش ويكون توجهات صحيحه ذات قيم وأخلاق ومبادئ، وهذا ما نسعى إليه الأن.

تعليم مطروح 

أكد الدكتور سمير النيل وكيل وزارة التربية والتعليم بمطروح، استعداد مديرية التربية والتعليم بمطروح لإجراء امتحان مارس الالكتروني الخاص بطلاب الصف الأول الثانوي ضمن نظام التعليم الجديد، مشيراً إلي أنه تم تسليم جميع الطلاب الشريحة الخاصة بتشغيل الانترنت بالتابلت، وذلك بالتعاون مع وزارة الإتصالات.

وأوضح النيلي في تصريحات خاصة لـ"كشكول" أن هناك بعض المشاكل فيما يخص الطلاب العرب المغتربين لم يتم تسليمهم الشريحة حتى الآن، بسبب قاعدة البيانات الخاصة بهم وجارٍ معالجتها لتسليمهم إياها، كي يستطيعوا أداء الامتحان في موعده مع باقي زملائهم.

وحول اتخاذ الإجراءات اللازمة قبل الامتحان، قال وكيل الوزارة لقد تم تفعيل الشرايح للطلاب، كما تم إعلانهم بالجداول والتأكيد على أهمية الحضور واحضار التابلت معهم، مشدداً حين وجود أي تعليمات جديدة من الوزارة يتم إخطار جميع المدارس بها فوراً.

وأكد النيلي على عدم تلقي شكاوى من أولياء الأمور أو الطلاب حول الامتحان الإلكتروني المقرر انطلاقه الأحد المقبل، لافتاً إلي أن هناك تخوفات بالفعل تقوم المديرية بالعمل على إزالتها أولاً بأول.

وتابع، كلما تم اتخاذ خطوات فعالة على أرض الواقع في المنظومة وحل المشكلات التي تواجه الطلاب بشكل سريع، تخلق لدي الطلبة وأولياء أمورهم حالة من الطمأنينة.

وقال النيلي في تصريحات خاصة لـ"كشكول": "كان هناك تخوفات من التصحيح ومن عدم تفريق الكمبيوتر أثناء التصحيح من وجود حرف زائد أو ناقص في الإجابة تعتبر الإجابة خاطئة، لكن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أوضح هذا الأمر، ونؤكد مرة أخرى أن التصحيح من خلال الكمبيوتر يكون في الأسئلة الموضوعية "صح ، وغلط"، أما فيما يخص الأسئلة المقالية فيقوم بتصحيحها مدرسين في عددٍ من المناطق المختلقة".

وفيما يخص ضعف شبكة الانترنت في بعض المناطق النائية وما تسببه من توقف عملية استكمال الامتحان من خلال التابلت، قال النيلي: "هناك تنسيق كامل ما بين مسئولي التطوير التكنولوجي في الإدارات التعليمية وفي المدارس مع وزارة الاتصالات لمعالجة أي مشكلات تكنولوجية تظهر أثناء أداء الامتحان وحلها يشكل فوري وسريع"، مؤكداً أن التجربة جديدة وسيظهر بعض العيوب، ولكن التطبيق الفعلي وعدم اعتبار هذا العام ضمن المجموع التراكمي تجعل الطلاب يؤدون الامتحان دون توتر وخوف.

تعليم شمال سيناء


أكدت المهندسة ليلى مرتجي وكيل وزارة التربية والتعليم  بشمال سيناء، استعداد مديريةالتربية والتعليم بشمال سيناء لإجراء امتحان مارس الإلكتروني الخاص بطلاب الصف الأول الثانوي ضمن نظام التعليم الجديد، المقرر انعقاده الأحد المقبل.


وأشارت مرتجي في تصريح خاص لـ"كشكول"، إلى أنه تم تسليم جميع الطلاب الشريحة الخاصةبتشغيل الانترنت بالتابلت، وذلك بالتعاون مع وزارة الإتصالات، أيضا هناك عددا من المعلمين توجهوا للقاهرة للتدريب على أعمال التصحيح، بجانب التدريبات التي تمت داخل المدارس.


وحول وجود تخوفات لدى الطلاب من الامتحان أوضحت مرتجي، أن أي جديد يلقى حالة من التخوف في البداية، مؤكدة نحن نتبع جميع التعليمات التي صدرت من الوزارة،ـ ونعمل علىإزالة أي عقبات أو تخوفات تواجه الطلاب.

تعليم سوهاج 

قال الدكتور عمرو شلتوت وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج، استعداد مديرية التربية والتعليم بسوهاج لإجراء امتحان مارس الالكتروني الخاص بطلاب الصف الأول الثانوي ضمن نظام التعليم الجديد، المقرر انعقاده الأحد المقبل، مشيرا إلى أنه جاري تسليم الطلاب الشريحة الخاصة بتشغيل الانترنت بالتابلت، وذلك بالتعاون مع وزارة الإتصالات.

وأكد وكيل الوزارة في تصريحات خاصة لـ"كشكول" على فتح أبواب المدارس أمام طلاب الصف الول الثانوي وأولياء أمورهم حتى الساعة السابعة مساء لتيسير حصولهم على شريحة التابلت، مؤكدا أن مسئولي شركة الإتصالات هم المسئولين عن تفعيل الشريحة في وقت لا يتعدى 48 ساعة.

وحول وجود تخوف لدى الطلاب من الظام الجديد، قال شلتوت لا يوجد خوف لدى الطلاب، ولكن لديهم شغف لمعرفة النظام الجديد وشكل الامتحان من خلال التابلت، وحول إطلاع مدير الإدارات التعليمية ومدير المدارس بالتعليمات الصادرة من الوزارة قال، في ظل وجود وسائل الاتصال السريعة من خلال الانترنت وغيره لا نجد صعوبة في إرسال التعليمات لمديري المدارس.

وأشار وكيل الوزارة إلى أن "هناك تنسيق كامل واتصال دائم مع مسئولي وزارة الاتصالات لمعالجة أي مشكلات تكنولوجية تظهر أثناء أداء الامتحان وحلها بشكل فوري وسريع"، مشيرا إلى أن هناك غرفة عمليات بمديرية منعقدة بشكل دائم منذ البدء في تسليم التابلت وسوف تكون موجودة حتى إنتهاء الامتحانات، للمتابعة بشكل يومي وسريع مع المدارس.

تعليم الأقصر
قال عبد اللطيف عمران وكيل وزارة التربية والتعليم بالأقصر، إن الإدارات التعليمية سلمت شرائح التابلت لطلاب الصف الاول الثانوي بنسبة 90% وذلك حتى أمس الخميس.


وأكد وكيل الوزارة في تصريحات خاصة لـ"كشكول" على فتح أبواب المدارس أمام طلاب الصف الاول الثانوي وأولياء أمورهم، اليوم الجمعة حتى الساعة السابعة مساء لتيسير حصولهم على شريحة التابلت، مؤكدا أن مسئولي شركة الإتصالات هم المسئولين عن تفعيل الشريحة في وقت لا يتعدى 48 ساعة.

وفيما يتعلق بالأعطال التي يتخوف منها الطلاب وأولياء الأمور قال عمران هناك تنسيق كامل مع مسئولي وزارة الاتصالات كما أننا سنكون على اتصال دائم بهم من أجل حل أي مشكلة تواجه أبناءنا الطلاب


وأوضحت وكيل الوزارة أن "هناك تنسيق كامل ما بين مسئولي التطوير التكنولوجي في الإدارات التعليمية وفي المدارس مع وزارة الاتصالات لمعالجة أي مشكلات تكنولوجية تظهر أثناء أداء الامتحان وحلها بشكل فوري وسريع".

ads
ads
ads
ads
ads