الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

اختبارات"التابلت" أزمة جديدة في مواجهة التعليم .. والطلاب: عاوزنها سنة من غير رسوب

كشكول

الطلاب: ندرس المناهج علي النظام القديم ولم نتعامل مع التابلت حتي الآن .. وأولياء أمور: ليدنا أزمة في تطبيق المنظومة .. والوزارة: أضاف مظهر حضاري مشرف

وجه طلاب الصف الأول الثانوى عبر جروباتهم الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك"، رسالة إلي الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أعربوا خلالها عن قلقهم وخشيتهم من الاختبارات التجريبية الثانية المقررة الأحد المقبل، مؤكدين أنهم لم يتأقلموا مع تجربة التابلت حتي الآن، إلي جانب استمرار العمل بالنظام القديم في الشرح، ما يعني أنهم غير مستعدين للتعامل مع الاختبارات المقبلة بشكل كافٍ.


وقال الطالب محمد إيهاب، إن الطلاب لا يعرفون أي شيء عن المناهج الخاصة بالتابلت حتي الآن، كما أنهم باتوا علي يقين أن هذا العام تجربة للنسيان فلم يستفيدوا شيء من التجربة الأولي والمتعلقة بالأوبن بوك، واليوم هم يتركون المسألة للصدفة، مضيفاً: "أنا من كتر الخوف مبقتش بفتح كتاب وسيبها زي ماتيجي تيجي، أي خيط من الأمل كنا متعلقين بي اتقطع خلاص".

مذاكرة علي قديمه

في حين أكد الطالب مالك محمد، إنه منذ تسلم التابلت وحتي اليوم لا يعرف كيفية الاستفادة منه في الوصول إلي المحتوي المعرفي، مضيفاً التابلت موجود بالبيت كالصورة لم استعمله، ولا أستطيع تشغيله علي الإطلاق، فكيف يمكنني الإجابة عليه؟!

وتابع "محمد" مازالت المذاكرة علي النظام القديم "الحفظ والتلقين"، متسائلاً " المفروض عندنا امتحان يوم الأحد، أزاي هننجح فى شهر 3 و 5 واحنا بالشكل ده مش فاهمين ولا عارفين حاجة واحنا بالشكل ده مش فاهمين ولا عارفين حاجة؟!".

سنة من غير رسوب

بينما طالبت آمال عمار، وزير التربية والتعليم بتحويل السنة إلي سنة تجريبية بدون نجاح أورسوب وأن تعتبر تأهيليه للصف الثانى.

وقالت سلمى عزت ولي أمر لطالب بالصف الأول الثانوى، أنها أخذت ثلاث أيام أجازه من عملها مره يومين بخصوص تسليم التابلت ويوم أخر كامل لاستلام شريحة التابلت، قائله" أحنا ماشين بالبركة وقرار يوم بيوم، فجأه راحوا استلموا التابلت وفجأه راحوا استلموا الشريحه بدون خطة واضحة، وتابعت انه من البداية، أعتراضنا مش علي التطوير أعترضنا على طريقة التنفيذ، ولادنا مش عارفين يذاكروا أيه ولا عارفين يحفظوا المنهج ولا لا، ومفيش إجابة من المدرسين ولا حد عارف حاجه خالص".

الوزارة : مظهر مشرف وحضاري 

علقت ايمان صبري مدير التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الحقيقة وإن رضى عنها البعض أو رفضها استخدام التابلت حالياً مع الطلبه مظهر مشرف و حضارى ورؤيه مستقبلية مستنيرة.

وقالت إن كان هناك بعض القصور فى مناحى مختلفة إلا انه يمكن تخطيها وتداركها وقدمت تحيه شكر لكل يد امتدت لهذا العمل.