السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

"تحليل مفاجئ وفصل مباشر".. الجامعات تعلن الحرب علي المخدرات

كشكول

جامعة القاهرة: أنشطة تثقيفية وندوات للتوعية ضد مخاطر الإدمان والتعاطي .. وكفر الشيخ: هدفنا في الإطار الإصلاحي وليس العقابي.. عين شمس: العقوبة قد تصل للفصل.. ودمنهور: تعاون كامل مع صندوق تعاطي الإدمان

بدأت الجامعات الحكومية، منذ أيام في تطبيق، خطة الدولة في مكافحة المخدرات والتعامل الصارم مع المتعاطين لها بالجهاز الإداري، خاصة في ظل تصاعد وتيرة الأحداث والجرائم التي ترتكب تحت تأثيرها، وفي إطار تفعيل دورها بالحملة، أجرت بعض الجامعات تحاليل تعاطي السموم المخدرة، وأقامت عدد من الندوات التي تهدف إلي التوعية والتحذير من خطر تلك المواد.

وفيما يلي يستعرض" كشكول" عبر تقريره ما نفذته الجامعات في المبادرة وما ستقوم به..

علاج الكتلة الطلابية والعاملين

وجه المجلس الأعلى للجامعات، ووزارة التعليم العالي، رؤساء الجامعات إلي إجراء تحليل المخدرات، على أن يتم إرسال الأعداد التي تم الكشف عليها والنسب التي ثبت تعاطيها للمخدرات لها ضمن التقرير الأسبوعي للوزارة، لتبادر الجامعات، في تنظيم حملات الكشف المفاجئ للعاملين بالكليات والإدارات والمستشفيات الجامعية.

وأكد المجلس، أن هناك إجراءات صارمة سيتم اتخاذها تجاه من يثبت تعاطيه المخدرات من خلال الحملات المفاجئة، قد تصل إلى الفصل من العمل، مع عمليات توعية مستمرة والإعلان على نفقة الجامعة حال الإقلاع عن تعاطي السموم.

وتستهدف الحملة، علاج الكتلة الطلابية والعاملين، وليس القضاء على مستقبلهم، حيث طالبت الوزارة الجامعات، بوضع خطة للعلاج المتعاطين ومنحهم الفرصة، على أن من لا يستجيب اتخاذ إجراءات عقابية ضده والتي تصل إلى الفصل النهائي من الجامعة.

تعريف بأضرار المخدرات

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة بدأت خطواتها في المبادرة، وجارٍ التعامل، مشيراً إلى أنه في انتظار التقارير الخاصة بعمليات التحليل.

وقال الخشت، إنه سيتم  تحليل المخدرات للعاملين بكلياتها وقطاعاتها المختلفة، وتنظيم حملات مفاجئة لإجراء تحليل المخدرات للعاملين بالجامعة من كافة الكليات والإدارات والمستشفيات الجامعية، مؤكداً أنها ستطبق القانون بحسم وإتخاذ الإجراءات الصارمة ضد أي متعاطي من العاملين أو المتتنع عن التحليل.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أنه وجه بعمل أنشطة تثقيفية وندوات توعية ضد مخاطر الإدمان والتعاطي، واستضافة نخبة من الأطباء والإعلاميين للتعريف بأضرار المخدرات.

إطار إصلاحي

حيث كشف الدكتور ماجد القمري، رئيس جامعة كفر الشيخ، أن هدف الجامعة يأتي ضمن الإطار الإصلاحي وليس العقابي، مشيراً إلى أن الجامعة تنفذ حملات توعوية للحد من مخاطر المخدرات وما ينتج عنه من آثار سلبية.

وأكد القمري، أن الجامعة منذ فترة كبيرة، وتعمل في هذا الإطار، ومستمرة وبخطة محكمة، موضحاً أن تعاطي المخدرات ليست ظاهرة في الجامعة، وأن الجامعة سيكون عملها الأول هو التوعية واتخاذ إجرءات إصلاحية سواء للطلاب أو العاملين.

الفصل المباشر

بينما أعلن سمير عبد الناصر، أمين عام جامعة عين شمس، أنه تم أخذ موافقة الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس الجامعة، للبدء في حملة تحليل المخدرات داخل الحرم الجامعي، مشيراً إلى أن الجامعة ستقوم بحملات توعية للطلاب وآثار تعاطي المخدرات سواء اجتماعيا أو اقتصاديا أو سياسيا أو قانونيا.

وقال عبد الناصر، إن هناك تنسيقاً كبيراً مع كلية الطب بالجامعة ومستشفيات الجامعة لعمل التحليل الخاص بالسموم، موضحاً أنه سيتم إرسال الأعداد التي سيتم التحليل لها لوزارة التعليم العالي، وفقاً لتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، وسيتم وضع آلية التعامل بالتعاون مع المستشفيات.

وشدد أمين الجامعة، على أنه سيتم اتخاذ إجراءات رادعة حال من يثبت تعاطيه للمخدرات قد تصل للفصل المباشر حال تطبيق النص الخاص بذلك بقانون الخدمة المدنية، وإن يتم إقرار القانون الخاص بذلك سيتم الوقف عن العمل، لافتاً إلي أنه سيتم إجراء تحليل مخدرات مفاجئ لجميع الإداريين والعمال و السائقين بالجامعة، مؤكداً أن هذا الإجراء يأتي حرصا على الصالح العام وحماية الأرواح والممتلكات.

ندوات تثقيفية

أكد الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، أن التحليل سيتم بصورة مفاجئة للطلاب والعاملين بالجهاز الإداري بجميع الكليات والإدارات، لافتاً إلى تنظيم حملات توعية بأخطار الإدمان.

وأشار "نجم"، إلى أن الجامعة ستتخذ إجراءات صارمة نحو من يثبت ضده التعاطى، موضحاً أن الجامعة نظمت ندوات التثقيفية والحملات بمختلف كلياتها لتوعية الطلاب، معلناً في الوقت ذاته أنه تم  بإجراء التحليل بإدارات النقل والمدن الجامعية.

توسعة نطاق الكشف

قال الدكتور السيد الشرقاوي، رئيس جامعة السويس، إنه عقد اجتماعاً مع عميد كلية الطب، لوضع آليات العمل لتنفيذ المبادرة داخل الجامعة والكشف على الطلاب والعاملين بالجهاز الإدراي، والتنسيق مع وزارة التعليم العالي ووزارة الصحة، بعد أن كان يتم فقط على الطلاب والتعاون مع جامعة قناة السويس فأصبح العدد أكبر ولابد من توسعة نظاق الكشف.

وأوضح الشرقاوي، أن الجامعة وضعت بالفعل للخطة لتنفيذ دورها في المبادرة، مشيراً إلى أن الجامعة هدفها التوعية وعلاج من يثبت تعاطيه، وحال عدم الالتزام سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المتعاطين.

إبراز الآثار السلبية

أعلن الدكتور عبيد صالح، رئيس جامعة دمنهور، أن الجامعة تنفذ مبادرة تحليل تعاطي السموم المخدرة منذ عامين داخل الجامعة، مشيراً إلى أن الاجتماع الأخير له مع عمداء الكليات وشئون تعليم الطلاب بالكليات، شدد على أهمية التوعية من تعاطي المخدرات وآثارها السلبية بالمجتمع.

وقال عبيد، إن الجامعة تقوم بتنفيذ ندوات توعية عن تعاطي المخدرات، والتعاون مع صندوق تعاطي الإدمان التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، والتعامل مثل الحملة التي قام بها الدولي الدولي محمد صلاح لاعب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم.

وشدد رئيس جامعة دمنهور، على أن العقوبة للمتعاطي المخدرات تصل للفصل من العمل، وأنه لا تهاون مع المتعاطين حال عدم الالتزام والإنذرات التي توجهها الجامعة.