السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

محافظ المنوفية يشهد الحفل الختامي لمئوية المرأة المصرية بالجامعة

كشكول

شهد الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية، واللواء سعيد عباس محافظ المنوفية، الحفل الختامي لمئوية المرأة المصرية، والذي نظمته مديرية التضامن الإجتماعى وبالتعاون مع المجلس القومي للمرأة فرع المنوفية، والذي استضافته جامعة المنوفية، وذلك بحضور الدكتور أسامة مدني عميد كلية الآداب، والدكتور أبو الخير عطية عميد كلية الحقوق، وأماني النادري وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالمنوفية، ومني المليجي مقرر المجلس القومي للمرأة فرع المنوفية، والدكتور محمد طاحون المنسق العام للمجلس.

ورحب مبارك في بداية كلمته بمحافظ المنوفية والحضور، معربا عن سعادته لاستضافة الجامعة لهذه الاحتفالية الواجب تنفيذها من قبل كافة الجهات وذلك لعظمة مكانة المرأة التي تعد نصف المجتمع والتي تبني مصر بانجازاتها سواء في المجالات المختلفة أو داخل المنزل بإعداد جيل من الشباب القادر علي تنمية وبناء وطنه.

وأضاف مبارك، أن المرأة المصرية لها تاريخ طويل من الكفاح والإنجازات من قديم الأزل، كما أن المرأة الريفية بالأخص لها روح بناءه ذات طابع خاص نستمد منها القوة والصمود، مشيرا إلي أن كل القادة والوزراء وإعلام المجتمع الذين خرجوا من المنوفية ربتهم أم منوفية عظيمة، مقدما التحية للمرأة المصرية، موضحا أن جامعة المنوفية سعيدة بتنظيم أي فعاليات بها وخاصة الفعاليات الخاصة بدعم المرأة.

كما قدم اللواء سعيد عباس محافظ المنوفية، التحية للمرأة المنوفية التي تعد نموذج للعلم والعمل والإنجازات والتضحية والتي قدمت للمجتمع الأبن والأب والأخ والشهيد، مشيرا إلي أن المرأة المصرية هي صانعة الحضارة وتمثل المجتمع بأكمله التي ترسخ به المبادي والقيم والتي تصلح المجتمعات.

واستعرضت أماني النادري وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالمنوفية، أهم الخدمات والمشروعات التي تقدمها مديرية التضامن، مثل مشروعات تنمية المرأة والنوادي النسائية وما تقوم به من دورات تدريبية في كافة المجالات.

وأشارت مني المليجي، مقرر المجلس القومي للمرأة فرع المنوفية، إلي أن رؤية المجلس هي تعزيز دور المرأة في المجتمع وتمكينها، وذلك من خلال تنفيذ عدة ملفات مثل ملف المرأة ذات الإحتياجات الخاصة ومشروع بطاقات الرقم القومي ومناهضة العنف ضد المرأة بجميع أشكاله من خلال تنظيم الندوات التوعوية والصحية.

وأشار الدكتور محمد طاحون، إلي أن الاحتفال بمئوية المرأة المصرية عقدت فعالياته علي مدار ١٦ يوم، تم من خلاله عدة حملات مثل حملة (طرق الأبواب) والتي تم من خلالها زيارة بيوت السيدات الريفيات وتقديم التوعية والخدمات لهم، وحملة (لأني رجل) والتي تدعم عمل المرأة وتعليمها وحقها في الميراث وعدم تعرضها للعنف، وكذلك تقديم المساعدة للمرأة في النواحي القانونية من خلال مكتب شكاوي المرأة.

حيث تضمنت فعاليات الاحتفال فقرات فنية وغنائية لطلاب إحدي مدارس اللغات وفرقة الإنشاد الديني بقصر الثقافة، وتكريم عدد من الرائدات الريفيات المتميزات.

وقد افتتح رئيس الجامعة والمحافظ علي هامش الاحتفال معرض منتجات مشروعات تنمية المرأة بالأندية النسائية، والذي أقامته إدارة شئون المرأة بمديرية التضامن برئاسة مني حسين.