الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

رئيس جامعة المنوفية والمحافظ يشهدان الاحتفال باليوم العالمي للمياه

كشكول

شهد الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية واللواء سعيد عباس محافظ المنوفية فعاليات مؤتمر المياه الذي نظمته كلية العلوم بالتعاون مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة المنوفية للاحتفال باليوم العالمي للمياه تحت شعار "أفكار ورؤى تصنع المستقبل" بحضور الدكتور عبد الرحمن قرمان نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور محمد عز العرب رئيس الجامعة الأسبق والدكتور محمد توفيق عميد كلية العلوم والدكتور مجدي مطر وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع والمهندس محمد نجيب مدير شركة المياه بالمحافظة وعمداء ووكلاء الكليات ونواب مجلس الشعب ووكلاء الوزارات.

دعا الدكتور عادل مبارك في بداية كلمته الحضور إلى الوقوف دقيقة حدادا على أرواح شهداء مسجدي نيوزلندا ضحايا الحادث الإرهابي، ورحب بضيوف الجامعة من رؤساء الجامعة السابقين وأعضاء هيئة التدريس ووكلاء الوزارات ومسئولي الشركة القابضة لمياه الشرب بمحافظة المنوفية وجميع منسوبي الجامعة.

كما هنأ أبناء المحافظة بحصول الجامعة مؤخرا على موافقة المجلس الأعلى للجامعات على إنشاء كلية الذكاء الاصطناعي التي ستفتح آفاقا جديدة لأبناء المحافظة في أسواق العمل العالمية والمحلية. 

وأكد مبارك، أن الجامعة تفتح أبوابها للمجتمع الخارجي، وتسعى إليه حيث تعد بيت خبرة في جميع المجالات، موجها الشكر لمحافظ المنوفية على التعاون المثمر مع الجامعة والعمل كفريق واحد للصالح العام، مشيرا إلى أهمية هذا المؤتمر وما يحمله من دعاوى للحفاظ على مياه الشرب الرافد الأول للحياة.

وأكد ضرورة أن تكون هناك آليات مختلفة ومتنوعة لترشيد المياه والمحافظة عليها وضرورة أن يبدأ كل فرد من الحاضرين بنفسه ومن منزله أولًا حتى يمكن الحفاظ على المياه بشكل حضاري. 

كما شدد على أهمية وضع آليات للري الحديث، مشيرا إلى أن هناك أبحاث قائمة في هذا الشأن للتوسع في إنتاج المحاصيل الزراعية القائمة على ترشيد استخدام المياه من خلال ما تقدمه كليات الزراعة والعلوم والهندسة من أبحاث علمية وآلات زراعية تستطيع من خلالها تحقيق أعلى استفادة. 

ومن ناحيته، أكد اللواء سعيد عباس محافظ المنوفية على ضرورة التوعية لجميع المواطنين بأهمية المياه وترشيد الاستهلاك لتحقيق الاستفادة القصوى منها، مشيرا إلى أنها تعد أساس الحياة، ويجب دعم الموارد المائية وحسن إدارتها وإعادة تدوير مياه الصرف الصحي واستخدامها الاستخدام الأمثل.

وفى ختام كلمته شدد محافظ المنوفية على ضرورة التعاون المثمر بين جميع القطاعات والهيئات بالمحافظة مقدما التهنئة للقائمين على المؤتمر والخروج به في أبهى صوره وطالب بضرورة تضافر الجهود لتوفير مياه آمنة وصالحة.

وفى نهاية المؤتمر تم تكريم الطلاب الفائزين في مسابقة كلية العلوم البحثية والفنية، ولجان التحكيم من أساتذة كلية العلوم والتربية النوعية والآداب والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بالمنوفية، كما تم تبادل الدروع بين المحافظة والجامعة وشركة مياه الشرب.