الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

الطالب الجامعي والمواطنة الرقمية.. في ندوة بجامعة المنوفية

كشكول


عقدت اليوم كلية التربية جامعة المنوفية ندوة حول "الطالب الجامعي والمواطنة الرقمية"، وذلك تحت رعاية الدكتور جمال الدهشان عميد الكلية، والدكتور صبحى شرف وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث العلمية، والدكتورة فتيحة بطيخ وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمود فوزى منسق الأنشطة الطلابية بالكلية.

قام بتنظيم الندوة اتحاد طلاب كلية التربية أسرة الحلم المصري ورائدها الدكتور ومحمود فوزى ومقررها الطالب عبد الصبور عبد الظاهر، وإشراف إدارة رعاية الشباب بالكلية برئاسة خالد عبد الرازق، وقد حضر الندوة عدد كبير من طلبة الكلية فى مرحلتى البكالريوس والدراسات العليا.

وفي بداية الندوة تحدث الدكتور جمال الدهشان عن مفهوم المواطنة ومفهوم المواطنة الرقمية وأبعادها المختلفة، مشيرا فى كل بعد إلى العديد من المؤشرات والشواهد فى ضوء الواقع ومن بين هذه الأبعاد محو الأمية الرقمية والتعامل مع أدوات الاتصالات والمعلومات واللياقة الرقمية والأنشطة والخدمات التى تقدم مثل الخدمات التجارية والتحويلات النقدية.

وقد أكد الدكتور صبحى شرف وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث العلمية، على الجوانب الأخلاقية للتعامل مع أدوات الاتصال الاجتماعى مثل الفيسبوك وغيرها بالصورة المقبولة اللائقة.

كما أشارت الدكتورة فتيحة بطيخ وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، إلى ملاحظات هامة تم رصدها من خلال متابعة الفيسبوك والتى تتطلب تنمية وعى الطلبة والطالبات بالتعامل اللائق مع أدوات التواصل الاجتماعى والمحاذير الخاصة بذلك والتى تضمن الاستخدام الايجابى لهذه الأدوات وعدم الانسياق وراء الشائعات أو مشاركة أخبار غير معروف مدى صحتها وغير ذلك من جوانب ذات أهمية بصورة توعوية للطلبة والطالبات.

وقد كانت ردود الأفعال إيجابية الى حد كبير وقد ظهر هذا جليا من خلال الأسئلة والاستفسارات التى أعقبت الندوة حول كيفية السلامة والأمن الرقمى بعد تعرف مخاطر استخدام أدوات الاتصال الرقمية.

وقد شهدت الندوة تفاعلاً كبيراً من الطلاب لما يمثل الموضوع محل النقاش بالندوة من أهمية.

وقد وجه بعض الطلاب الأسئلة فى هذا الشأن للمحاضرين، وضح منها مدى دراية الطلاب ومعايشتهم لهذه المشكلات الإلكترونية والتى من ضمنها التنمر الإلكتروني وانتشارة بصورة ملفتة فى الأونة الأخيرة ودورهم فى الحد من انتشار هذة الظاهرة السلبية.