الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

للأمهات.. كيف تتعاملين مع طفلك الذي يسب ويشتم

كشكول


الغالبية العظمي من أطفالنا خاصهً صغار السن قد يصدر منهم بعض الألفاظ السيئة ، نتيجة لمشاهدة التليفزيون أو الجلوس بأستمرار علي الأنترنت، قد يصدر من تللك الأشياء بعض الألفاظ السيئه ك" الشتائم" فيكتسبها و يتعملها أطفالنا ويرددوها علي الأخرين، حيث أن لم يكن لديهم علم بأن هذه الكلمات والألفاظ خطأ، فيعاني كثير من الأباء والأمهات لمعالجه هذا الأمر، ومنهم من يستخدم الضرب والعنف القاسي ضد الأطفال، ولكن هذا الأسلوب لم يغير شىء مع أطفالنا، بل بالعكس يجعل الطفل يقوم بالعناد أكثر ويصدر هذه الكلمات السيئه من الشتائم البذيئه، والبعض يتعامل مع هذا الأمر على أنه مزحه من الطفل وهذه أخطر التصرفات التى يقع فيها الوالدين.
ولكن "كشكول" لديه بعض الحلول وطرق العلاج للتعامل مع الطفل الذي"يشتم":
. عدم أخذ الموضوع من الطفل على أنه مزحه، لأن لطفل سوف يشعر أن هذا الأمر شىء جيد ويبدأ في تكراره.
. ابتعدي عن العنف والضرب في علاج هذا الأمر، أتعاملي مع طفلك بشكل هادىء وبعقلانية سليمة، وحاولي أن تفهمية بأن هذه الكلمات خطأ، وقد تغضب الأخرين منه.
. علمى أبنك أصول الدين، وأقرأى له الأحاديث النبوية التى تحذر من السب والشتائم.
. علمى أبنك أن هناك كلمات تجرح وتؤذى الأخرين.
. كوني قدوة لطفلك، انتبهى للألفاظ التى تصدر منك، وتجنبى الشتائم، فطفلك يكتسب منك كل فعل و قول يصدر منك.
. راقبي كل مايشاهده طفلك على التليفزيون أو الأنترنت، أحياناً هذه الأشياء يصدر عنها بعض الألفاظ والشتائم وبالتالي أبنك يكتسب منها هذه الألفاظ.
. تحدثى مع طفلك بهدوء عن الأسباب التى دفعته للشتائم، حتى تستطيعى معالجه هذا الأمر.
. إذا كرر طفلك هذه الألفاظ مره أخري أستخدمى معه الصمت التام، تجاهليه ولاتتحدثى معه، فهذا أكبر عقاب له، واستمري في مقاطعه الحديث معه حتى يمل ولا يكرر هذه الألفاظ.