رئيس التحرير
شيماء جلال

نائب رئيس «مصر التعليمية» في حوار لـ «كشكول»: الرئيس كلفنا بالتوسع في إنشاء مدارس النيل والمصروفات وضعت بعد دراسة

الجمعة 15/مارس/2019 - 07:40 م
كشكول
نورهان عبد الرحمن – محمد القناوي
طباعة

-  6آلاف تلميذ تقدموا للإلتحاق بمدارسنا في أسبوع
- 15 ألف جنيه مصروفاتنا لمدارس النيل بالصعيد و 20 بالدلتا و 30 بالقاهرة.
-هيئة كامبرديج البريطانية تشرف علي عقد اختيار أعضاء هيئة التدريس 


أكدت الدكتور أماني الفار نائب رئيس مجلس ادارة، والمدير التنفيذي لمؤسسة مصر التعليمية ، أن عدد مدارس النيل المصرية التي تم افتتاحها مع بداية العام الدراسي القادم سوف يرتفع إلي 9 مدارس ،مع افتتاح 4 مدارس جديدة بالقاهرة والجيزة .
أوضحت في حوار صريح لـ "كشكول"، أن المصروفات ستتراوح بين 15 ألف في مدارس الواقعة بصعيد مصر و 30 ألف للمدارس الواقعة بالقاهرة الجديدة ، والجيزة.

وكشفت أن أعضاء هيئة التدريس يتم اختيارهم بعد اجتياز اختبارات من هيئة كامبرديج البريطانية لضمان اختيار أفضل العناصر ، وأن مرتباتهم تتراوح بين 5 الاف جنيه و 5600 جنيه .   

- متي بدأت فكرة انشاء مؤسسة مصر التعليمية لادارة مدارس النيل المصرية ؟
في البداية، مدارس النيل المصرية موجودة على أرض مصر منذ عام 2009 ، وهناك 5 مدارس النيل تم إنشائها منذ عام 2010 وهي  "أكتوبر ، العبور ، بورسعيد، قنا، المنيا"، وتديرها وحدة مدارس النيل الدولية التابعة لصندوق تطوير التعليم بمجلس الوزراء ، مع صدور التكليف الرئاسي الصادر عن رئيس الجمهورية  عبد الفتاح السيسي بضرورة التوسع في إنشاء هذه المدارس ، الذي وجه بضرورة إنشاء 25 مدرسة أخرى  لتصبح بهذا هناك 30 مدرسة تغطي إنحاء الجمهورية كلها ، لتقديم  خدمة تعليمية متميزة جدا للطبقة المتوسطة محروم منها البعيد عن هذه المحافظات إلي بها المدارس ، وهنا قررت لجنة تسيير أعمال  المكلفة بهذا الشأن التي تضم عدد من الوزراء من بينهم وزير التربية والتعليم في انشاء مؤسسة تعليمية متخصصة برأسمال حكومي  لادارة وانشاء مدارس النيل الجديدة .

- ما هي الجهات الحكومية المساهمة في رأس مال مؤسسة مصر التعليمية؟
مؤسسة مصر للإدارة التعليمة هي مؤسسة حكومية برأس مال حكومي بنسبة 100 %  ، وتساهم بها كلا من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ، صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية ، وصندوق تحيا مصر  ، وبدأت المؤسسة في التوسع حيث نجحت العام الماضي في إنشاء 5 مدارس وهم " السادات ، دمياط الجديدة  ، أسوان ، الأقصر و أسيوط " .

- ما هي مشروعات مؤسسة مصر التعليمية بالفترة القادمة ..؟
العام الدراسي القادم سوف يشهد  افتتاح 4 مدارس هي الأندلس والياسمين في القاهرة الجديدة ، والشروق ، والشيخ زايد " ، وبذلك يصبح  لدينا 9 مدارس جديدة بالإضافة إلى الـ 5 مدارس القديمة ، مؤكدا أن مؤسسة مصر للتعليم منوط بها إدارة الـ 9 مدارس الجديدة ، علما أنه لا يوجد أي فرق بين مدارس النيل القديمة وبين ما يتم افتتاحه الآن.

- كم بلغ عدد المتقدمين للالتحاق بمدارس النيل حتي الان ..؟
خلال الأسبوع الأول فقط تقدم للمدارس الذي سيستمر حتي مايوالقادم حوالي 6000  تلميذ ، علما أن سعة استيعاب المدرسة 4 فصور لكل مرحلة "kg1 ، kg2" ،100 طالب لـ kg1 ، و 100 طالب لـ kg2 ، وأضافت أن هذا العام سوف يشهد فتح باب التحويلات حتى الصف الرابع الابتدائي بمدارس دمياط الجديدة ، أسوان ، الأقصر ، أسيوط و السادات " ، موضحة أن التحويلات من المدارس اللغات فقط كي يستطيع مواكبة الدراسة بمدارس النيل.

 -كم تبلغ مصروفات مدارس النيل ..؟
بالنسبة لمصروفات المدارس فهي لم توضع بصورة عشوائية ، فهي وضعت من قبل مستشاري مالي عمل معنا منذ بداية العمل بالمؤسسة وقام بعمل دراسة لكل المناطق التي سوف يتم التوسع فيها وبناء المدارس بها ، وبالتالي هناك تفاوت بالمصروفات من محافظة وأخرى ، فنجد أن المصروفات تبدأ من15 ألف في صعيد مصر ، وفي دمياط الجديدة والسادات 20 ألف وفي القاهرة والجيزة 30 ألف بعيدا عن الزى المدرسي والكتب.

- ما هي المزايا التي سيحصل عليها طلاب مدارس النيل..؟
بالتأكيد سيحصل التلاميذ علي  العديد من المزايا من بينها نظم الدراسي المتطورة القائمة علي بناء الشخصية ، وتنمية واكتشاف المواهبين ، كما سيحصل الطلاب يحصلون على شهادتين من كمبردج ، الأولى بعد العام 9 ، والثانية العام 12 له بالمدرسة، مؤكده أيضا أنهم تابعين للكتلة المرنة في دخول الجامعات التي تقدر بـ 5% .

- لماذا تم تخصيص نسبة لأبناء الجاليات العربية والاجانب في مدارس النيل ..؟
نحن اتخذنا قرار بتخصيص نسبة 1% لابناء الاجانب والعرب في مدارس النيل بهدف تقنيين أعداهم ، نظرا للاقبال الكبير من أبناء الجاليات العربية والاجانب علي الحاق أبنائهم بتلك المدارس، وللحفاظ علي حق أبناء الطبقة المتوسطة في وجود أماكن لابنائهم.

- كم تبلغ رسوم التقدم للالتحاق بالمدارس ..؟
أشارت أن رسوم القبول تبلغ  1000 جنيه ، وهي  تصرف على مراحل قبول الطفل بالمدرسة سواء له أو لولي الأمر ، فاختبارات القبول تمر بمرحلتين المرحلة الأول تكون عبارة أوراق بها اختبارات لقياس قدرات الطالب ويكون أمام لجنة مشكلة من أساتذة بكليات التربية وكليات تربية نوعية وكليات رياض الأطفال وتصل مدة مرحلة اختبار الطفل إلى تصل إلى 3 ساعات ، أما الجزء الثاني فهو لولي الأمر وتكون أمام لجنة بها أخصائي نفسي وأخصائي اجتماعي وأخصائي تربوي وخبير في شئون التربية ، ويتم تقليل درجات ولي الأمر إلى 5 درجات عند تأديته المقابلة الشخصية بالعربي ، حيث أن مجموع درجاته يكون من100 درجة ، بعدها يتم جدع درجات المرحلتين واحتساب درجات الطفل، ثم بعد ذلك يكون هناك تنسيق داخلي للطلبة المختارين ، اذا فهذا المبلغ يتم صرفه على كل خطوات الاختبارات سواء للطفل أول ولي الأمر.

- كيف يتم اختيار أعضاء هيئة التدريس بمدارس النيل ..؟
نحن نحرص علي اختيار افضل العناصر التعليمية ، حيث يتم الاعلان عن احتياجاتنا بواسطة الاعلان في الجهات الرسمية ، ثم يتم عقد امتحانات " اون لاين " للعناصر التي وقع عليها بصفة مبدئية بواسطة هيئة كامبرديج البريطانية.، ثم يعقد لهم مقابلات شخصية ، ومن ينجح يتم عقد تدريبات مكثفة لكي نضمن اندماجه ضمن المنظومة التعليمية لمدارس النيل ، علما أن المرتبات عندنا تتراوح بين 5 الاف و 5600 جنيه شهريا .

نائب رئيس «مصر التعليمية» في حوار لـ «كشكول»: الرئيس كلفنا بالتوسع في إنشاء مدارس النيل والمصروفات وضعت بعد دراسة
نائب رئيس «مصر التعليمية» في حوار لـ «كشكول»: الرئيس كلفنا بالتوسع في إنشاء مدارس النيل والمصروفات وضعت بعد دراسة
نائب رئيس «مصر التعليمية» في حوار لـ «كشكول»: الرئيس كلفنا بالتوسع في إنشاء مدارس النيل والمصروفات وضعت بعد دراسة
نائب رئيس «مصر التعليمية» في حوار لـ «كشكول»: الرئيس كلفنا بالتوسع في إنشاء مدارس النيل والمصروفات وضعت بعد دراسة
ads
ads
ads
ads
ads