الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة مطروح تنظم احتفالية يوم الشهيد

كشكول

 

نظمت جامعة مطروح احتفالية "يوم الشهيد" أمس الأربعاء ١٣ مارس ٢٠١٩ بمكتبة مطروح العامة، وحاضر بالندوة اللواء طلبة رضوان قائد سرية بالكتبية ١٢ مشاة، والرائد سمير نوح المجموعة ٣٩ قتال صاعقة، وذلك في إطار إحياء احتفالات مصر بيوم الشهيد، وتحت رعاية وبحضور  الدكتور محمد إسماعيل عبده القائم بأعمال رئيس جامعة مطروح.

 

من جانبه رحب الدكتور محمد إسماعيل عبده بالسادة الحضور،  واللواء طلبة رضوان، والرائد سمير  نوح، مقدما الشكر والتحية لكل أم شهيد مصرية ضحت بفلذة كبدها من أجل رفعة هذا الوطن، ومنهم أسرة الشهيد طه محمد سعد ساطور، الذي استشهد في السابع من ديسمبر عام ٢٠١٧ أثناء عملية سيناء، والأستاذ تامر جابر سيد مصاب عمليات منذ عام ٢٠١٥ أثناء إحدى المداهمات.

 وأضاف سيادته أن شهداؤنا الأبرار من رجال الجيش والشرطة والشعب ضربوا أروع الأمثلة في التضحية والصمود.

 

وأضاف إسماعيل، أن مصر أحيت يوم السبت ٩ مارس ذكرى يوم الشهيد"، تخليداً لذكرى رحيل أركان حرب الجيش المصري الشهيد عبد المنعم رياض الذي كان في مقدمة القوات المسلحة.

 

وأوضح أننا لن ننسى شهداءنا ونترحم عليهم ونذكر فضلهم في الحفاظ على أمن وسلامة الوطن فهم باقون إلى الأبد، والواجب يفرض علينا رد الجميل للشهداء، للعمل بجد وإخلاص للحفاظ على بلدنا حتى نكون في مصاف الدول المتقدمة، ودعا سيادته الجميع للمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية ليعبر كلاً منا عن رأيه بكل نزاهة.

 

وأكد إسماعيل، أننا سنستمر في مكافحة ومحاربة أيادي الإرهاب حتى نستأصله من حذوره، وهذا واجبنا تجاه مصرنا الحبيبة، فحرب أكتوبر اختلط فيها الدم المصري بشقيه الإسلامي والقبطي، ويتكرر المشهد الآن في سيناء وفي كل بقعة على أرض مصر في حربنا ضد الإرهاب.

 

ومن جانبه تقدم اللواء رضوان طلبة بالشكر  للدكتور رئيس الجامعة وجميع العاملين بالجامعة، موضحا أنه في حرب أكتوبر ١٩٧٣ كان العدو متفوق علينا تفوق كامل، ولكن الإرادة المصرية والجندي المصري الذي كان مفاجأة العالم استطاعوا استغلال نقاط ضعف العدو لصالحنا، فالجندي المصري لا يقهر.

 

وأضاف أنه يجب علينا ألا ننسى الدور الوطني العظيم لبدو سيناء، لأن هؤلاء البسطاء أمدوا الجيش المصري بكم هائل من المعلومات عن العدو الإسرائيلي.

 

وأكد اللواء طلبة رضوان أن البطل الحقيقي في حرب أكتوبر هو المجتمع المصري بكامله الذي صبر على قواته المسلحة لمدة ست سنوات، حيث وجهت كل موارد الدولة لشراء السلاح.

 

وأضاف رضوان، إذا كانت حرب أكتوبر هي التاج الذي وضع على رأس العسكرية المصرية، فجوهرة هذا التاج هو المجتمع المصري بأكمله.

 

ومن جانبه تقدم الرائد سمير نوح -المجموعة ٣٩ قتال- بالشكر للأستاذ الدكتور رئيس الجامعة والسادة الحضور والدكتورة ولاء عواد بكلية التعدين والبترول، موجها كلمته لأم الشهيد قائلا "لابد أن تفخري بالشهيد فمصرنا ولادة، لذلك أطلق العدو على جنودنا الأشباح".

 

وأشار الرائد سمير نوح، إليّ أنه أحد رجال حرب أكتوبر، فأبى الجيش المصري أن يهزم، وأخذ بالثأر للشهيد عبد المنعم رياض، مضيفا أن الاستطلاع هم الجنود المجهولون في المعارك.

 

 وضرب نوح العديد من النماذج للشهداء المصريين الذين ضحوا بأرواحهم من أجل رفعة هذا الوطن.

 

الجدير بالذكر قيام الدكتور محمد إسماعيل عبده -القائم بأعمال رئيس جامعة مطروح بتسليم قلادة جامعة مطروح لأسرة الشهيد طه محمد سعد ساطور، والبطل تامر دويدار مصاب العمليات الإرهابية.

 

كما أهدي إسماعيل درع الجامعة للواء طلبة رضوان قائد سرية بالكتبية ١٢ مشاة، الرائد سمير نوح المجموعة ٣٩ قتال صاعقة.

 

وحضر الندوة فضيلة الشيخ محمد يونس وكيل وزارة الأوقاف، العميد أحمد الهرميل مدير المخابرات العامة بمطروح، والأستاذة نادية التهامي الإعلامية بالبرنامج العام، الدكتور صلاح عسران القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وعدد من عمداء الكليات، ولفيف من المسئولين بمختلف مديريات المحافظة، وعدد كبير من طلاب الكليات المختلفة.