الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

طبيب نفسي: الاحتفال بعيد الأم في المدارس يدمر نفسية الطلاب الأيتام

كشكول


يشعر عدد كبير من الطلاب بالمدارس الذين فقدوا أمهاتهم نتيجة الوفاة، أو الطلاق، أو الأنفصال عن الأب، بمشاعر متضاربة، خلال الفترة التي يحتفل بها زملائهم بعيد الأم، لأن ذلك يذكرهم، بأنهم فقدوا مصدر الحنان والرعاية والاهتمام بحياتهم، ويترك هذا جروح في قلوبهم لا تندمل، مع مرور الزمن .

من جانبه قال الدكتور ابراهيم مجدي استشاري الطب النفسي، إن الاحتفال بهذا اليوم، يسبب اثر سلبي لدي الكثير من الأيتام الصغار والكبار الذين فقدوا امهاتهم، وكذلك الامهات الذين لم ينجبوا، مما يؤدي الي شعورهم بحالة من الفقدان والحرمان.

وأكد الطبيب النفسي، أن هؤلاء الأيتام يميلون فى الأيام التي تسبق الاحتفال بهذا اليوم، الي العزلة او الهروب من أي احتفالية تذكرهم بحرمانهم من هذا الشعور، بالأضافة الي قبضة القلب، وتغيير المزاج، والميل الي عدم الحديث مع الأخرين، مما يهرب الكبار سناً إلي زيارة المقابر، للاحساس بشعور الأمومة، بينما صغار يلجأون إلى كتابة رسائل ظناً منهم انها ستصل لها .

وأوضح مجدي، أن هؤلاء الأيتام يلجأون الي إحساس شعور الأمومة في الأخرين مثل الجده إذا كانت علي قيد الحياه أو الخالة أو العمة أومراة الأب اذا كانت تحسن معاملته، أو معلمته، ورغم كل ذلك لم يوجد شىء فى الدنيا يعوض حنان وعاطفة الأم علي ابنها أو بنتها، مهما توفر البديل .