رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
شيماء جلال

رئيس جامعة القاهرة في حوار لـ"كشكول": نحترم الآراء السياسية للطلاب.. ولا نمارس حجراً علي مواقع التواصل

الثلاثاء 12/مارس/2019 - 10:53 ص
كشكول
أحمد كمال
طباعة

 الخشت:  ولاية الجامعة تقف عند أسوارها .. نقدم الرعاية الكاملة لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة .. استقدام أساتذة أكاديميين أجانب للتدريس في البرامج التعليمية الدولية بالفرع الدولي

كشف الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عن آلية حجب نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول للطلاب غير المسددين للمصروفات الدراسية، وما قدمته الجامعة من دفع  6 مليون جنيه للطلاب غير القادرين علي الدفع، إلي جانب تفاصيل الحفل الفني لفنان "سوبر ستار" أمام القبة قبل نهاية الفصل الدراسي الثاني.

وتابع الخشت في حوار خاص لـ"كشكول"، أن هناك برنامجاً مختلفاً تسعي الجامعة إلي تقديمه من خلال الفرع الدولي بمدينة السادس من أكتوبر، مشيراً إلي وجود 19 درجة علمية مزدوجة بالفرع، إلي جانب تشغيل 40 برنامجاً بعد انتهاء المرحلة الأولي، واستقدام أساتذة أكاديميين أجانب للتدريس في البرامج التعليمية الدولية بالفرع الدولي، وفيما يلي الحوار الكامل مع رئيس الجامعة..

بداية.. أطلعنا علي المشروعات الجديدة المقررة لدي الجامعة؟

تعمل الجامعة علي عدد من المشروعات علي رأسها إنشاء الفرع الدولي وتطوير الحرم الجامعي وتطوير مستشفيات واستحداث وحدات جديدة بها حيث تملك جامعة القاهرة أكبر عدد من المستشفيات الجامعية تقدم خدمة مجتمعية لكافة المرضي فضلا عن إنشاء المراكز والمعاهد المتميزة.

ونقوم الآن باختيار مدير مشروع للقرض السعودي وتم الإرسال للمكاتب المحلية والدولية لكي تقوم بتقديم أوراقها وهناك لجنة فنية متخصصة من جهات متعددة ستقوم باختيار مدير المشروع، حيث كان المشروع يسير بمكتب استشاري فقط، فوجدنا انه غير كافي ولابد من اختيار مدير مشروع دولي وهناك مسار أخر وهو تطوير الطورائ وستكون تكلفتها حوالي 135 مليون جنية 99 مليون للإنشاءات و35 مليون للأجهزة والمعدات ونقوم بعمل التصور النهائي مع اللجنة الهندسية ومع لجنة طبية تم تشكيلها لتحديد احتياجات الأجهزة المطلوبة.

وتم تطوير الحرم الجامعي وإجراء أكبر عملية تجديد ورفع كفاءة لمبني القبة والساعة والمنطقة المحيطة واسوار وأبواب الجامعة وفق الأصول الفنية والأثرية.

كما تم بدء الخطوات التنفيذية لأكبر مشروع تطوير في العالم في مجال الصحة والتعليم والتدريب الطبي، حيث تم افتتاح المرحلة الثالثة من مستشفي طوارئ قصر العيني 185، وتجديد 30% من أسرة المستشفيات المجاني القديم و60% من مستشفي المنيل التخصص.

وتم افتتاح تجديدات وتطوير وحدة أمراض الكبد للأطفال وافتتاح المرحلة الثانية من تطوير وحدة العمليات بمستشفي الأطفال الجامعي "أبو الريش"، كما تم تركيب أول جهاز رنين مغناطيسي وادخال جهاز جديد "منظار القلب والصدر لاستخراج الأجسام الغريبة" بمستشفي أبو الريش للأطفال الياباني، وجاري إنشاء مستشفي أبو الريش الجديد "العيادات الخارجية".

كما تم تجديد وإحلال 120 حضانة الأطفال حديثي الولادة بقصر العيني وأبو الريش بأحدث الأجهزة في العالم، وتجديد 50% من قسم الأشعة وتركيب أحدث PET SCAN وأحدث جهاز رنين مغناطيسي بالعالم، وتجديد وافتتاح 25 غرفة عمليات بعد تجديدهم بقصر العيني وأبو الريش ويمثلوا 30% من غرف عمليات مستشفيات الجامعة.

وتم تطوير معهد الأورام "المبني الجنوبي" بقيمة 300 مليون جنيه لزيادة الطاقة الاستيعابية بنسبة 30%، وتطوير خدمة استقبال وطوارئ طب أسنان ومركز حوادث الفم والوجه والفكين الوحيدة من نوعها في مصر، وتطوير الدور الرابع المجاني لجراحة الفم والوجه والفكين وربطها بالاستقبال والطوارئ سعيا وراء تقديم خدمات علاجية متميزة ومجانية للمجتمع المحيط.

وهل تم الانتهاء من تطوير المدن الجامعية؟

بالفعل.. فقد تم الانتهاء من 9 مباني بالمدن الجامعية الثلاثة، حيث تم تطوير البنية التحتية لهم ورفع كفاءة المظهر الخارجي للمدينة الجامعية للطلبة، مثل ميدان النافورة وقاعة المؤتمرات والمسجد والمطعم، وتم طرح عدد جديد من المباني لتطويرها المرحلة القادمة.

كما تم تطوير مبني بيت نوال بالدقي للطالبات وتجديده بالكامل وسوف يخصص للطلبات الوافدين، وتغيره لإسكان فندقي قريبا ليكون أحد موارد الجامعة.

ولكن كيف تعاملت جامعة القاهرة مع الطلاب غير القادرين على دفع المصروفات؟

الجامعة سمحت بدخول الطلاب غير المسددين للمصروفات الدراسية للامتحانات في الفصل الدراسي الأول ولكن تم حجب نتائجهم لإعطائهم فرصة لتسديد المصروفات الدراسية، إما الطلاب الغير قادرين الجامعة تكفلت بهم في المصروفات الدراسية والمدن الجامعية بمبلغ 6 مليون جنيه، ولكن هناك مجموعة قادرة ولم تقوم بالدفع ستظل نتائجهم محجوبة لحين سداد المصروفات.

كما أن لدنيا إجراء من خلال مكتب التكافل الاجتماعي لتمييز الطالب القادر من الطالب غير القادر دون أي تجريح أو إحراج للطلاب غيرالقادرين، وإلغاء شهادة الفقر أحد ضروريات الحصول على الإعفاء من المصروفات، إلي جانب إنشاء مكتب لرعاية الطلاب بالمدن الجامعية لأول مرة.

ماذا عن ملف ذوي الاحتياجات الخاصة؟

نقدم الرعاية الكاملة لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، مع تسهيلات كبيرة لهم، بمجال التعلم ووجود أحدث التقنيات، وكذلك قاعة التحصين للطلاب بالمكتبة المركزية، والجامعة تخوض مسابقات عديدة بطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، ولهم الحق في دخول جميع الكليات، ما دامت الإعاقة لم تمنعهم من ذلك.

وماذا عن الفرع الدولي للجامعة؟

جامعة القاهرة لها رؤية مختلفة وجديدة، وهي إنشاء جامعة دولية ببرامج وليس كليات، انتهينا من التصور الأكاديمي للفرع الدولي، ويعتمد على فكرة درجات علمية مشتركة أو مزدوجة مع الجامعات الأجنبية وليس الفردية وهذا ما يختلف مع جميع الجامعات، وتم عقد أكثر من 19 درجة علمية مزدوجة، وعند الانتهاء من أعمال البناء والتشطيب سيتم العمل به، والمرحلة الأولي عبارة عن مبني القبة و3 مباني إدارية و3 قاعات محاضرات وهي كفيلة بتشغيل 40 برنامج دراسي.

والأهمية القومية للفرع الدولي للجامعة بمدينة السادس من أكتوبر تأتي ضمن التدويل الذي يعد الهدف الرئيسي في خطة التعليم العالي وفقا لرؤية مصر 2030، وإتاحة التعليم والتدريب بجودة عالية في إطار نظام مؤسسي كفء وعادل ومستدام عن طريق إنشاء برامج تعليمية بشراكات دولية وإقليمية ونظام تعليمي قائم على فكر ريادة الأعمال، وإعداد الكوادر اللازمة للنهوض بالمجتمع المحلي ومواجهة مشكلات الدولة الحالية والمتوقعة بما يضمن تقليل الفجوة بين مخرجات التعليم وسوق العمل، وهو الأمر الذي يساعد علي زيادة الناتج القومي بشكل مباشر وغير مباشر.

كما أنه من المتوقع أن تجذب البرامج التي تم إدراجها وتطويرها في الفرع الدولي للجامعة دارسين وافدين من مختلف أنحاء العالم، كما سيتم استقدام أساتذة أكاديميين أجانب للتدريس في البرامج التعليمية الدولية بالفرع الدولي، مما يزيد من فرص التبادل العلمي والاطلاع على ثقافات متعددة وخلق بيئة تعليمية عالمية، ودعم الروابط السياسية والاقتصادية والثقافية مع العديد من دول العالم وتدعيم دور القوة الناعمة للسياسة المصرية في المحيطين الإقليمي والعالمي، ونحن لدنيا أساتذة متميزين علي مستوي العالم ومعظم الجامعات تستعين بهم ونحن نثق بهم وبقدرتهم وهم حاصلين علي درجات علمية متقدمة.

وأيضاً البرامج جاهزة للتشغيل فور الانتهاء من المرحلة الأولي لإنشاء الفرع الدولي، علوم الفيزياء المتقدمة، وعلوم الأرض، وعلوم القانون، والعلوم السياسية والاقتصادية، والعلوم المالية والادارية، والعلوم الهندسية، والعلوم الانسانية، والعلوم البيولوجية.

وما الهدف من ذلك الفرع؟

الفرع الدولي يستهدف تقديم خريجين في مجالات العلوم المختلفة لديهم المهارات والمعارف اللازمة ليصبحوا متميزين ورواد أعمال في مختلف مجالات العمل، والاهتمام بالبحث العلمي المرتبط بالواقع لجذب الشراكات في المشروعات البحثية والمنح التمويلية البحثية، كما يهدف إلي زيادة الإنتاجية، وجذب الطلاب المتميزين المحليين والدوليين، وتطوير برامج أكاديمية ومهنية مستدامة تساعد في النمو المستقبلي والتحسين المستمر في الجودة، وخلق ثقافة تدعم التعليم المتميز، والفرع الدولي يستهدف، كذلكدعم خطة الدولة في تنمية كوادر بحثية في مجالات العلوم المختلفة.

وقد تم عمل درجات علمية مع مجموعة من الجامعات مثل أوشن الأمريكية في النانو تكنولوجي، وفي الآثار مع جامعة كولونيا في ألمانيا، وفي ريادة الأعمال مع جامعة كامبريدج، والفكرة من الفرع الدولي لجامعة القاهرة الوظائف الجديدة، لأن هناك تغييرات في سوق الاقتصاد العالمي، فنعمل على جمع الوظائف الجديدة ويتم تدريس برامج بها احتياجات هذه الوظائف.

وخلال خطة متفق عليها، من المنتظر أن ينتهي العمل بالفرع الدولي لجامعة القاهرة وافتتاحه، خلال عامين ولكن من المتوقع أن يتم الانتهاء من العمل بها خلال عام أو عام ونصف العام.

نسمع عن جامعة الجيل الثالث، فماذا عن مفهومها؟

هي بناء إنسان مصري جديد، لتحقيق التنوير والتنمية وتأسيس دولة حديثة بواسطة استحداث مناهج جديدة تعمل على تغيير طريقة التفكير عند الطالب، وتأخذ به نحو التفكير العقلاني النقدي والإبداعي وبناء شخصية مسئولة واعية، لتحقيق نهضة حقيقية.

والغاية الملحة في هذه المرحلة من تطور جامعتنا، هي تحويل جامعة القاهرة إلى واحدة من جامعات الجيل الثالث، مع استعادة فكر الآباء المؤسسين في التنوير والعقلانية والمدنية والتعددية والمواطنة، وفي الوقت نفسه فتح مسارات جديدة للتقدم والانتقال إلى آفاق جديدة في حركة التاريخ العالمي.

كما أن الجامعة إذا كانت عند إنشائها في عصر جامعة الجيل الأول تقوم على التعليم ونقل المعلومات والمعارف، وجامعة الجيل الثاني تقوم على الجمع بين التعليم والبحث العلمي، فإن هدفها الآن هو الدخول في عصر جامعة الجيل الثالث التي تجمع بين التعليم والبحث العلمي، واستغلال وتوظيف المعرفة في التنمية الشاملة للدولة الوطنية، بوصفها تنمية ثقافية وعلمية واقتصادية واجتماعية.

ويجب أن تتجاوز جامعة القاهرة دورها التعليمي الحالي إلي خدمة الأهداف القومية الوطنية، ولذا يتحتم الدخول بها إلي عصر "جامعة الجيل الثالث" التي تهدف إلي الجمع بين التعليم والبحث العلمي واستغلال المعرفة، ودورها هو إنتاج قيمة مضافة للاقتصاد ولا يمكن تحقيق هذا فقط بتطوير النظم التعليمية والبحثية فقط بل لابد من النظر إلي التعليم والبحث العلمي كقاطرتين لتحقيق التنمية الشاملة باعتبارها تنمية علمية وعسكرية واقتصادية واجتماعية.

 حدثنا عن التصنيف الجدول لجامعة القاهرة؟

الطريقة التى اتبعها فى الجامعة أتت بنتائج سريعة والتقدم فى تصنيف كيو إس الإنجليزى 100 % لعام 2019، ونحن حريصون على  توفير فرص عمل لأبنائنا قبل تخرجهم في مختلف الكليات، إيمانا بدورنا المجتمعي والوطني الذي يهدف إلى تقديم كافة خدمات التعليم والتدريب.

جامعة القاهرة مكانتها كبيرة في العالم حيث إن الجامعة ترتيبها رقم 6 على العالم في مجال المجلات العلمية وطلاب الصيدلة وقسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة تصنيفهم 101 على مستوى العالم، واحتلت الجامعة صدارة الجامعات المصرية والمرتبة 452 من بين أكثر من 1000 جامعة علي مستوي العالم في تصنيف “CWUR” لعام 2018.

وكانت جامعة القاهرة الجامعة المصرية الوحيدة ضمن أفضل 500 جامعة عالمية في تصنيف شانغهاي 2018، وهو من أقوي التصنيفات العالمية للجامعات، وقريبا سوف تكون جامعة القاهرة في مراكز متقدمة عن الأعوام السابقة.

واحتلت الجامعة صدارة الجامعات المصرية في تصنيف ويبوميتركسالأسباني 2019 وتتقدم 73 مركزا، حيث احتلت المركز 691 في الترتيب عن التصنيف السابق.

والجامعة أقدمت على العديد من الإجراءات أبرزها زيادة عدد الأساتذة الناشرين للبحوث بالمجلات الدولية والجامعة قررت زيادة صافي جائزة الأساتذة المنشورة أبحاثهم دوليا بواقع 25 %، وستتم زيادة مكافأة النشر العلمي خلال عام 2019 بنسبة 20 % في الجوائز، كما أن الجامعة قررت إحالة أي أستاذ بجامعة القاهرة سينشر أبحاثا علمية باسم غير اسم الجامعة إلى التحقيق، كما سيتم إنهاء إعارته للخارج، لأنه ابن جامعة القاهرة وهي التي علمته.

ماذا عن ملف أرض بين السريات "أرض البيرة"؟

تم تجديد مبني لقاعات المحاضرات به، وهناك قاعة محاضرات لكلية الحاسبات والمعلومات، وقاعة محاضرات لكلية الآداب، وسوف تخصص أرض بين السريات لتكون مجمع للمراكز البحثية، وسوف نبدأ للعمل بها بعد انتهاء المرحلة الأولي من فرع جامعة القاهرة الدولي بمدينة 6 أكتوبر.

ما المنتظر لأعضاء هيئة التدريس والعاملين؟

الجامعة قررت إلغاء كل الرسوم التي كانت مفروضة في شكل تبرعات إجبارية علي أعضاء هيئة التدريس الذين يقومون بالإعارات والإجازات، وزيادة تحويلات العاملين بالخارج باعتبارها أحد مصادر الدخل القومي، مع الحفاظ على كل امتيازات أعضاء هيئة التدريس والعاملين، وإعادة تشكيل صندوق الإسكان وصندوق الزمالة وصناديق علاج ورعاية أعضاء هيئة التدريس والعاملين وأسرهم، كما تم تشكيل لجنة لدراسة موضوع الأجر المكمل.

وفيما يخص العاملين فهم الركن الثالث في أعمدة جامعة القاهرة ويقع على عاتقهم تنفيذ خطة تحول الجامعة إلى الجيل الثالث، حيث بدأنا إجراءات تعديل الشكل التعاقدي لعدد 1014 من موظفي الجامعة دفعة أولى و318 دفعة ثانية، ليصبحوا على موازنة الجامعة، ويتم تعيينهم بعد ذلك على درجات دائمة، لحثهم على بذل مزيد من الجهد.

هل تنظر إلى «فيس بوك» بأنه وسيلة إدانة للمعارضين؟

الإراء السياسية نحن لا نحجر عليها علي صفحات الطلاب بالـ"فيس بوك" عندنا حرية ولكن نحاسب من يقوم بالسب والقذف أو هتك أعراض فهي ليس لها علاقة بالحرية فهناك حدود بين الحرية والفوضىفالحرية التزام ومسئولية وأن تعبر عن رأيك وليس من الحرية أن تهتك أعراض الأخرين بكلماتوكل واحد حر يتكلم في السياسة ولكن هناك فرق بين الجماعات المناهضة للدولة الوطنية وتعمل علي أحداث فوضي وبين شخص معارض في إطار الدولة الوطنية، ومن يتجاوز حدود القانون في التعبير عن الرأي والحرية إلى الفوضى والهجوم غير المبرر ستتم إحالته للتحقيق.

وهناك فرق بين شخص مدرج على قوائم الإرهاب وشخص عادي لكن في كل الأحوال غير مسموح بالعمل الحزبي أو السياسي داخل الجامعة والذي يريد التعبير عن رأيه السياسي ممكن يعبر عنه خارج أسوار الجامعة، ولاية الجامعة تقف عند أسوارها.

ماذا فعلت جامعة القاهرة في ملف قوائم الانتظار بالمستشفيات التي وجه الرئيس السيسي بإنهائها؟

أتابع هذا الملف بشكل يومي، وأنه حتى هذه اللحظة لا توجد قائمة انتظار واحدة في مستشفى قصر العيني وكل الحالات التي يتم تحويلها لقصر العيني يتم التعامل معها فورا.

إلى أين وصلت جهود الإصلاح الإداري والتحول إلى «اللامركزية» بالجامعة؟

نجحنا من خلال عدة قرارات في القضاء على المركزية، والتحول إلى «اللامركزية» في الإدارة بنسبة 60% حيث استحدثت إدارة جديدة لإدارة أملاك الجامعة؛ كما اتخذنا قرارًا بتشكيل عدة لجان لإحكام العمل وإخضاعه لقواعد الحوكمة، ولجنة لمتابعة ترشيد استهلاك الكهرباء بمباني الجامعة، ولجنة المنشآت الجامعية، ولجنة المعامل والمختبرات، ووضع ضوابط وآليات لتنظيم الدورات التدريبية المختلفة بالمراكز المتخصصة بالجامعة وإلغاء جميع التعاقدات التي لم يتم فيها اتخاذ الإجراءات القانونية والأكاديمية.

هل هناك تغييرات في امتحانات جامعة القاهرة؟

التركيز على الجانب النظري أحد مشكلات التعليم المصري طوال تاريخه، وأذكر هناك مثلا معروفا يقول: «العلم في الرأس مش في الكراس» فهدفنا فهم الطالب واستيعابه لما يدرسه.

ثقافة الامتحانات خلال الفترة المقبلة تعتمد على القدرة البحثية وثقافة امتحانات «الأوبن بوك» لأن الامتحانات ستكون معتمدة على التفكير واستنتاج الأحكام والأفكار وسيمنع دخول الملخصات أو الملازم وسيسمح فقط بكتاب المادة الرئيسي والقواميس العلمية البحثية إذا استلزم ذلك، وسينظر أن يكون جزءا من التقدير التراكمي الجامعي لكن في الفترة الحالية ستكون مادة نجاح ورسوب فقط يستجوب نجاح الطالب فيها للحصول على الشهادة الجامعية.

ماذا عن تطوير منظومة العملية التعليمية بجامعة القاهرة؟

في إطار تكريس التحول لجامعة الجيل الثالث حرصت الجامعة وكلياتها علي استحداث وتطوير اللوائح الدراسية والبرامج لكي تواكب مطلبات التنمية وسوق العمل وفق المعايير العالمية لتبدا الدراسة بها فهناك 176 ماجستير وبكالوريوس ودكتوراه جديدة بمواصفات دولية، نعمل على تحريك النظام التعليمى على الأرض وعدلنا 76 لائحة للتوافق مع عملية التطوير مراحل، وإضافة وتغيير لمسميات بعض البرامج والمقررات الدراسية.

وأؤكد لكِ أن جميع برامج جامعة القاهرة خلال العام الجامعي الجديد، الهدف منها التمويل الذاتي للجامعة، مع عدم تحميل العبء على الطلاب، والتأكيد أنه لا تفريط في مجانية التعليم، باعتبارها من ضمن مبادئ الدستور، ومبادئنا كرؤساء جامعات.

كيف تقوم الجامعة بمحاربة الفكر المتطرف لدي الطلاب؟

تم إنشاء مجلس الثقافة والتنوير ووضع وثيقة تنص علي تأسيس تيار عربي وطني مقاوم للتطرف والإرهاب، وعقد العديد من الفعاليات الثقافية والمعارض والحفلات والعروض المسرحية وانطلاق المسابقات الثقافية والفنية، وتم إطلاق مشروع تطوير العقل المصري يستهدف تطوير العقل المصري وافتتاح عصر جديد قائم علي العقلانية النقدية والتفكير العلمي وبناء مجتمع جديد، كما تم توسيع خريطة الأنشطة الطلابية سواء علي المستوي المركزي أو الكليات أو المدن الجامعية وتدشين برامج اكتشاف المواهب وصناعة النجوم، حيث بلغت نسبة إحصائية الأنشطة والفعاليات المختلفة بالكليات والمعاهد 5448 من الأنشطة المتنوعة منها 417 برنامجا ومبادرة ودورة ونشاطا ومشاركة خارجية.

وأحد وظائف مجلس الثقافة والتنوير هو محاربة الفكر المتطرف، لان الصراع ليس صراع أفكار فقط ولكن صراع طرق التفكير الصراع بين العقل المفتوح والمغلق والنقدي والقائم بالعمل علي السمع والطاعة.

ماذا عن خطة تطوير البحث العلمي والمعامل بالجامعة؟

تقوم خطة الدراسات العليا والبحوث علي تطوير البحث العلمي واستثماره في التنمية الشاملة للوطن وربطه بالقضايا القومية وقطاع الصناعة والزراعة والتجارة، وقد تم إطلاق مشروعات البحوث التطبيقية في العديد من المجالات لحل مشكلات اقتصادية في المجتمع تتعلق بالزراعة والصناعة.

ولابد أن يكون للجامعة دور في خدمة المشروعات القومية، وتوظيف البحوث العلمية في عملية التنمية؛ ومن وجهة نظري أرى أن العلم من أجل الناس وليس كما هو شائع أن العلم من أجل العلم.

ولذلك قمنا بتوجيه مشروعات البحوث التطبيقية نحو مجالات اقتصادية من شأنها أن توفر حلولا علمية للحد من الاستيراد، وتم تشكيل فرق عمل من كليات الجامعة لتقديم مشروعات بحثية لتوفير بديل محلى للسلع المستوردة، وتم البدء بأربعة مشروعات قومية، منها دراسة عمل بديل لعلف الأسماك والدواجن المستوردة، واستخراج المياه الجوفية من واحتيسيوة والجارة، لاستخدامها في مشروع المليون فدان.

كما تم زيادة عدد الأبحاث العلمية المنشورة دوليا باسم جامعة القاهرة وبلغت 4 الاف و38 بحثا علميا في المجلات والدوريات العلمية المصنفة دوليا بزيادة 3.34% غلي جانب زيادة عدد الباحثين بنسبة 10.50% وزيادة معامل التأثير والاستشهادات بالبحوث العلمية لجامعة القاهرة المنشورة دوليا بنسبة 17.11% وزيادة المكافأت المخصصة للنشر الدولي بنسبة 17% عن شهر مايو 2018 واستحوذت جامعة القاهرة علي 16.5% من مجموع النشر الدولي لمصر.

وتم إنشاء وتطوير المعامل مثل معامل الكيمياء التحليلية بكلية الصيدلة وتزويدها بأحدث المعدات بتكلفة مليون جنيه ومعمل GMO بكلية الزراعة وإصلاح وتشغيل المستشفي البيطري المتنقل.

كم عدد الاتفاقيات الدولية بجامعة القاهرة؟

18 إتفاقية دولية فقد اتخد التعاون الدولي أشكالا متعددة مثل توقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لإنشاء درجات علمية مشتركة وتنفيذ المشروعات البحثية التطبيقية وإنشاء وتطوير المستشفيات والمراكز وغيرها، واتسع التعاون الدولي ليشمل بلدان متعددة مثل "الصين، السعودية، الامارات، اليابان، فرنسا، الولايات المتحدة، بريطانيا، الكويت، إسبانيا، الفاتيكان، جنوب السودان، رواندا، نيجيريا، ألمانيا، باكستان، كازاخستان، إيطاليا".

وما هي تطلعاتكم للموسم الثقافي والفني خلال الفصل الدراسي الثاني؟

ستستضيف الجامعة مجموعة من الخبراء في مجال التخطيط الاستراتيجي لنقل التفكير الاستراتيجي للطلاب والاستفادة بكار قيادات بعض المؤسسات، كما ستقوم الجامعة بالاتفاق مع نجم سوبر إستار لإحياء حفل فني بالجامعة قبل انتهاء الفصل الدراسي الثاني ومن المتوقع أن ينظم الحفل أمام مبني القبة مثل حفل الفنان محمد منير نظرا للتجديدات التي تقوم بها الجامعة في قاعة الاحتفالات الكبرى.

ads
ads
هل تؤيد نظام الثانوية العامة

هل تؤيد نظام الثانوية العامة
ads
ads
ads
ads