الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عبد الغفار: فتح برامج دراسية فى التخصصات الطبية الشهيرة بالبرتغال

كشكول

 

استقبل الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى صباح اليوم الاثنين السيدة مادالينا فيشر سفيرة البرتغال بالقاهرة والسيد جاوا ساجاوا مدير جامعة نوفا البرتغالية، وذلك بمقر الوزارة.

تناول اللقاء بحث دعم علاقات التعاون العلمى بين البلدين، وبحث إمكانية إنشاء فرع لجامعة نوفا فى مصر.

وأشار الوزير إلى أهمية التعاون مع البرتغال فى هذا المجال، مستعرضا أهم التجارب الناجحة التى نفذتها مصر فى هذا الإطار، مشيرا إلى أن قانون إنشاء أفرع الجامعات الأجنبية فى مصر يتيح أكثر من نظام للشراكة والتعاون مع الدول الأجنبية بما يناسب الطرفين.

وأكد عبد الغفار على ترحيب مصر بالتعاون الدائم مع البرتغال فى كافة المجالات خاصة مع عمق العلاقات التى تربط بين البلدين، والقواسم المشتركة بينهما كجزء من دول حوض البحر المتوسط.

كما أكد الوزير حرص مصر على تدعيم علاقاتها بالجامعات المتميزة حول العالم، مشيدا بجامعة نوفا التى تأتى ضمن قائمة أفضل عشر "جامعات صغيرة الحجم" فى أوربا، مشيرا إلى أن سياسة مصر فى إنشاء أفرع للجامعات الأجنبية تعتمد على فتح تخصصات جديدة ومتميزة، وإعطاء الأولوية للتخصصات ذات العلاقة باحتياجات خطة التنمية المستدامة فى مصر، وتلبية احتياجات سوق العمل المحلية والدولية.

وبحث الطرفان البدء بفتح برامج دراسية فى التخصصات الطبية التى تشتهر بها جامعة نوفا، خاصة برامج إدارة المستشفيات، وسلامة المرضى، والتغذية، والعلوم الطبية المساعدة، والصحة العامة.

وأشار  عبد الغفار إلى وجود احتياج حقيقى داخل مصر لهذا التخصص خاصة مع تنامى القطاع الصحى، والحاجة المتزايدة لتطوير العمل بالمستشفيات المصرية.

ومن جانبه أوضح السيد ساجاوا أن الجامعة لديها برامج متميزة فى العديد من المجالات منها الطب، والهندسة، والاقتصاد، وإدارة المعلومات، وتكنولوجيا المعلومات، والحقوق، والعلوم الاجتماعية.

كما قدم الوزير الدعوة للوفد للمشاركة فى المنتدى العالمى للتعليم العالى والذى تنظمه الوزارة خلال الفترة من 4 إلى 6 أبريل القادم.

ومن جانبها رحبت السيدة مادالينا بالدعوة، كما أثنت على التطور الذى يشهده قطاع التعليم العالى فى مصر خلال السنوات الأخيرة، مشيرة إلى حرص بلادها على تفعيل التعاون بين الجامعات المصرية والبرتغالية، وتبادل الخبرات بين الجانبين عبر إجراء بحوث علمية مشتركة فى المجالات ذات الأولوية والاهتمام المشترك، وكذلك التعاون بين الباحثين المصريين والبرتغاليين فى المشروعات البحثية، وتبادل الزيارات بين الجانبين.