الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

10 طرق تجنبك الشجار المنزلي .. تعرف عليها

كشكول

يعاني الكثير من أولياء الأمور وخاصة الأمهات من الشجار اليومي الذي يحدث بين الإخوة، ما يدفع بعضهن إلي حالة من التوتر والضغوط النفسي، والجنون أحياناً بسبب الجدلات التي تحدث، هذه المشكلات لها حلول تربوية وأمور يمكن مراعاتها لتجنب الصراعات بين الأطفال والشجار والعنف بينهما علي الأشياء التافهة لمجرد أنهم إخوة، ولكن طبع الغيرة يسيطر عليهما، فيؤدي إلي الصراع.

وقالت الدكتوره ريهام ذكري، أخصائي علم نفس والإرشاد الأسري، أن الشجار بين الإخوة مشكلة مزعجة للغاية، ودائماً تواجه الأم بشكل أكثر وبالتالي تسبب لها ضغط نفسي كبير جداً وتوتر وقلق، عادةً يحدث بينهما الشجار للمنافسة علي لعبة معينة أو الخسارة واللعب بشئ ما، فالخسارة تدفع إلي الصراع بينهما، لأن الطفل بيشعر بإنتصار أخيه عليه.

وأوضحت ذكري أن من أسباب الشجار بين الإخوة أيضاً أن هناك بعض الأمهات تميز ابن عن الآخر بأعتباره هو الأبن الأكبر، والبعض الأخر يميل إلي الولد وليس البنت، لأن هناك البعض يغلب عليهم فكرة أن الولد أفضل وأحسن من البنت، أو المقارنه بين إحداهما، وبالتالي تبدأ هنا طابع الغيرة وبالتالي تبدأ الصراعات والخلافات.

وأكدت زكري أن الشجار بينالأبناء فوائد أيضاً، حيث تعتبر فرصة جيدة لتعليم الأبناء كيفية إدارة الخلافات وحلها وتدريبهم علي بعض المهارات الإجتماعية، واحترام دور الآخر والرأي الآخر أيضاً، ويعزز قدرة التفاوض بين الأبناء، ومعرفة كل منهما الآخر لحقوقه وواجباته.

وتابعت، لابد للأم من اتباع بعض الأمور لحل المشاكل بينهما بشكل طبيعي وهي:

1 - تخصيص وقت للعائله للتحدث مع الطرفين أنهم أخوه لايجب أن يحدث بينهما كل هذ الصراعات.

2 -عدم المقارنه بين الأبناء، المساواه بينهما والعدل في الثواب والعقاب.

3 - إعطاء الحب والمشاعر الطيبة بالمساواه بينهما.

4 - المشاركه الإجتماعية في المنزل وإعطاءه دور داخل المنزل.

5 - تعلمهم مهارة حل المشكلات والتفكير الصحيح وسماع رأيهم والرأي الأخر.

6 - مراعاه أستخدام الألفاظ في التعامل مع الأبناء.

7 - تعلم الأبناء طرق السيطره علي النفس والتحكم النفسي.

8 - كوني قدوه لأطفالك، بطريقة التعامل مع الأب.

9 - رسم الطريق الصحيح للأبناء.

10 - معاملة كل طفل بالطريقة التي تتناسب مع شخصيته.

وشددت أخصائي علم نفس والإرشاد الأسري، هذه المشكلة إذا لم يتم حلها من البداية، من الممكن أن تؤدي إلي معامله سيئه للغاية بين الإخوة مدي الحياة، وأن أساس هذه المشاكل هي الغيرة، لذلك يجب علي جميع الأمهات مراعاه التعامل مع الأبناء بالمساواه والعدل في طرق الثواب و العقاب.