الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

"التنظيم القضائي في الإسلام" ندوة لخريجى الأزهر

كشكول

أطلقت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، سلسة ندوات  حول " التنظيم القضائي في الإسلام" للطلاب الوافدين من مختلف الجنسيات" نيجيريا، العراق، اليمن، الصومال، الفلبين" بمقرها بالقاهرة .

وجاءت الندوة الاولي بعنوان " ماهية القضاء في الإسلام وأهميته "، تحدث فيها  الدكتور أحمد الشرقاوى أستاذ قانون المرافعات بجامعة الأزهر , أكد خلالها علي  أهمية القضاء ومسيس الحاجة إليه فى كل زمان ومكان  , مشيرا ًإلي مكانة القضاء البالغة فى الفصل في المنازعات بين الناس , فبالقضاء يتحقق العدل والمساواة في الحقوق والرحمة والإنصاف في المجتمعات.

وتناولت الندوة عدة محاور أبرزها "حكم القضاء وأدلة مشروعيته من الكتاب والسنة  " , وأشار الدكتور الشرقاوي إلي أن التاريخ الإسلامي حافل بالأقضية التي تبين مدى حاجة الناس إلي العدل ووجوب تطبيقه والعمل بموجبه ومقتضاه بين الناس دون النظر لإختلاف أديانهم وأجناسهم وألوانهم لأن المعتبر فى هذا الشأن إنما هو إعلاء قيم الحق والعدال للناس كافة, خاصة وأن الإسلام يعظم الإنسانية دون ثمة تمييز او تفرقة بين الناس .

وفي الختام أعرب الطلاب الوافدون عن سعادتهم بتنظيم مثل هذه الندوات التى تساهم فى محاربة المفاهيم المغلوطة والأفكار المتشددة، وحماية العقول من الانخراط وراء الجماعات المتشددة التى تعمل تحت ستار الدين .

وتتناول سلسة الندوات عدة موضوعات أبرزها : "ماهية القضاء " , "حكم القضاء وأدلة مشروعيته" , "المبادىء القضائية" ,"شروط القاضى وضمان حمايتة فى الفكر الإسلامي" , "نظرية الدعوة" , "نظرية الاختصاص القضائى" , "نظرية الاحكام القضائية وطرق الطعن عليها" , وتستمر فعالياتها حتي 20 من مارس الجاري.