الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

أستاذ بالجامعة الأمريكية: «عبد الوهاب» غير كلمات السلام الجمهوري لسيد درويش

كشكول


قال الدكتور وائل المحلاوي، أستاذ مشارك بقسم الفنون بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومدير مشروع التوثيق وحفظ أغاني ثورة 1919، في المؤتمر الصحفي: "لم تكن هناك نوتات موسيقية مكتوبة وقد تم تغيير كلمات الكثير من الأغاني من خلال مطربين مختلفين لذلك أردنا البحث عن كلمات الألحان الموسيقية الأصلية وتوثيقها في نوتات موسيقية صحيحة".

وأوضح المحلاوي، خلال كلمته المؤتمر الصحفي، في إطار احتفال الجامعة الأمريكية بقاهرة بمئويتها، وإحياء الذكرى المئوية لثورة 1919 المصرية والاحتفاء بالفن الملهم لعبقري الموسيقى المصرية والعربية، لسيد درويش، أن العديد من التسجيلات الأصلية لم تكن بحالة جيدة لذا عمل فريق الجامعة على البحث عن الكلمات الأصلية لأرشفتها. "قمنا بإعادة إنتاج الأغاني بواسطة تخت شرقي باستخدام أدوات موسيقية شبيهة بتلك المستخدمة آنذاك. لقد عملنا على هذا المشروع لمدة ستة أشهر، وستتوفر الأغاني المسجلة على الإنترنت على الساوند كلاود".


وأوضح المحلاوي، أنه تم إعادة تسجيل ٢٣ أغنية من أعمال سيد درويش، لتكون بنفس طعم الأغاني الزمن القديم، قائلا "بعد الأغاني تم تغيرها، مثل السلام الجمهوري، مصر يا ام البلاد، هي في الأصل مصر ياست البلاد، ولكن عبدالوهاب قام بتغييرها ليكون سلام جمهوري مثل بعض البلاد الأخري".