الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

8 خطوات تجعل ابنك يحب المذاكرة.. تعرف عليها

كشكول

يعاني أولياء الأمور في إقناع أبنائهم بأهمية المذاكرة، خاصة  الأطفال الذين يرغبون في قضاء أكثر وقتهم في اللعب، دون الرغبة في المذاكرة.
 ويقدم"كشكول" بعض النصائح الهامة، لتجعلك قادرة علي إقناع طفلك بأهميتها وجعله يتجاوب معكي في أداء واجباته، وهي :
1- لاتجعلي من المذاكرة شبحاً يهرب منه طفلك.
2- ليس من الضروري أن يبدأ طفلك بالمذاكرة من لحظة وصوله للمنزل.
3- أفسحي له المجال ليختار أي المواد سيبدأ منها، هذه سيزيد من اهتمامه وحبه للمذاكرة.
4- ضعي له أوقات استراحة مابين الحين والآخر.
5- عززي طفلك عند مذاكرته دون إلحاحك وحاولي مراجعه مذاكرته للتأكد من إتقانه.
6- قدمي له بعض الهدايا التي يحبها كتشجيعاً له .
7- كوني قدوه له في محبه المذاكرة، أقرئي امامه وأحفظي ويسمع لكي.
8- ابحثي عن أسباب كره طفلك للدراسة، فقد يكون مبدعاً وذكياً إلا انه لم يحب الدراسة.
من جانبها، قالت الدكتورة ريهام زكري استشاري علم نفس وارشاد أسري أن مع التقدم التكنولوجي يعاني أغلب الأباء من مشكله الدراسة مع أبنائهم، فجميع الأطفال يفضلون الجلوس علي التابلت أو أجهزه الكمبيوتر والهواتف المحموله للعب ومشاهده االتليفزيزن والبعد عن أهم شيء وهو المذاكرة.

أضافت "زكري" في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أن الأطفال خاصهً في المرحلة الابتدائية يفضلون الألوان الجذابة والفيديوهات والأشياء المتحركة لتوصيل المعلومة، لذلك لابد علي الآباء حسن استخدام التكنولوجيا لدي أطفالهم، حيث هناك مواقع تعليمية علي الانترنت بالفيديوهات تعطي المعلومه للطفل بطريقة مبسطه وأسرع جداً، وبالتالي يصبح الطفل أكثر محبةً للدراسة، مشددة لابد من قيام الطفل بالبحث عن المعلومة بنفسه، وأشجعه عن طريق مكافأته بهدية يريدها والسماح له للعب في وقت الفراغ وقت أكثر من المسموح.
وأكدت زكري أن موقع وزاره التربية والتعليم عليه جميع المناهج لكافة المراحل بطريقة مبسطة وجذابة للطفل، ما عليه إلا البحث عن المعلومه بنفسه، مضيفة أن كل هذا سوف يجعل من المذاكرة أولي اهتمامات الطفل، لأن المعلومة علي أجهزة التكنولوجيا أفضل بكثير من الكتب الصماء بالنسبة للطفل.