السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"فن التغطية الإعلامية" ندوة بكلية اللغة والإعلام الأكاديمية العربية

كشكول

 

استضافت كلية اللغة والإعلام بالأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوچيا و النقل البحري (فرع القاهرة) الأستاذ علي حسن عبد الباقي – رئيس مجلس إدارة و رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، و ذلك في ندوة بعنوان "فن التغطية الإعلامية" أقيمت بمسرح الكلية، التقى فيها الكاتب الكبير بطلبة و طالبات قسمي اللغة و الترجمة و الإعلام بالكلية للحديث حول آليات العمل الصحفي و الإعلامي داخل وكالة الأنباء و خارجها.

 

بدأت الندوة بكلمة ترحيب ألقاها طلبة الكلية، تلتها عرض لمقطع فيديو حول مسيرة الضيف و مشواره الصحفي في وكالة أنباء الشرق الأوسط منذ التحاقه بها عام 1980، و حتى أن ترأس مجلس إدارتها و تحريرها في عام 2017.

و أثناء كلمته، أثنى عبد الباقي على تنظيم الندوة و على طلبة الكلية، حيث أعجب كثيراً بأسلوب إلقائهم و مدى تمكنهم من أدواتهم اللغوية و قدراتهم على الإلقاء، كما قام بعرض مبسط لطبيعة العمل في وكالة أنباء الشرق الأوسط و السياسة الداخلية لها.

 

كما تلقى الضيف الأسئلة التي وجهها له الطلبة و الطالبات، و التي دارت حول موضوعات عديدة، منها مفهوم الحيادية و المهنية في الإعلام، و رأيه في آداء المؤسسات الإعلامية و الصحفية، و قال عبد الباقي إن المؤسسات الإعلامية أصبحت أكثر انضباطاً اليوم إذا ما قارناها بالحال في عام 2011 إبان ثورة الخامس و العشرين من يناير، إذ عانت البلاد من حالة انفلات إعلامي في التغطية الإخبارية.

 

و تساءل الطلاب حول المقومات اللازمة للصحفي و الإعلامي التي تمكنه من تغطية المؤتمرات و الأحداث الدولية حول العالم، و كذا من تغطية لقاءات و حوارات الشخصيات الهامة، كما تطرق عبد الباقي لكيفية تعامل الوكالة مع موجات الإعلام المتحيز، و تحدث عن مناهج التغطيات الصحفية؛ إذا أن هناك تغطية مهنية و تغطية منحازة أو ما أسماها بالتغطية "الملونة"

و شمل الحديث تعريف السياسة التحريرية و اختلافها في داخل جمهورية مصر العربية عن خارجها، و علّق عبد الباقي على سؤال إحدى الطالبات حول "سقف حرية الإعلام" في مصر قائلاً إن هناك فرق كبير بين "حرية الصحافة و الإعلام" و بين التغطيات الإعلامية التي تهدف إلى إثارة الرأي العام و إحداث البلبلة أو لتحقيق "السبق الصحفي" على حساب الأمانة و المصداقية.

و اختتمت الندوة بتكريم الضيف الكبير و منحه درع الأكاديمية، في لمسة شكر و تقدير من كلية اللغة و الإعلام أساتذةً و طلاباً...