الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

طبيب : خروج الأطفال في الطقس البارد لا يسبب المرض

كشكول

بمجرد أن يعلن خبراء الأرصاد الجوية عن انخفاض في درجات الحرارة، يمنع الأهالي أولادهم من الخروج والبقاء في المنزل، وعلى الرغم من ذلك فالأجواء الباردة لا تتسبب في اكتساب أمراض الشتاء- حسب ما أكده الدكتور حسن عبد الوهاب، أخصائي طب الأطفال.

وقال عبد الوهاب: إن المرض يحدث نتيجة للجراثيم والفيروسات، وليس بسبب الطقس البارد، خاصة أن الأجواء الشتوية الباردة تقلل من حجم الفيروسات المنقولة في الهواء، مشيرًا إلى أن الهواء البارد يكون أكثر نقًاء ومليء بالأوكسجين لذلك هو مفيد للشعب الهوائية والجهاز الدموي والعصبي.

وأشار عبد الوهاب - في حديث لـ "كشكول"- إلى أن الهواء البارد يساعد على تحسين الدورة الدموية للجسم ونشاط الجهاز العصبي، والذي يزيد من فعالية جهاز المناعة الذي سيكون بأفضل حالاته مقارنة مع البقاء في المنزل، فضلًا عن أنه يساعد على تركيب فيتامين د في أجسامنا، فالغيوم مهما كانت داكنة لن تمنع نهائيا ضوء الشمس وأشعتها.

وأضاف أخصائي طب الأطفال، أن أمراض الإنفلونزا والبرد في فصل الشتاء ليست بسبب برودة الجو، وإنما نتيجة إحتباس أجواء الغرف، وعدم التهوية الجيدة للأماكن المغلقة سواء كان في المنزل أو في الحضانة أو المدرسة.

وتابع: "نقاء الهواء البارد وتوافر الأوكسجين فيه، يساعد على زيادة التركيز، وبناء الأفكار، ويبعد حالات الإكتئاب والعصبية عند الأطفال والكبار، ويساعد كذلك على النوم الجيد في الليل، وإستقرار الهرمونات البيولوجية في المخ والجسم".