السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

إخصائية تغذية علاجية تكشف أسباب انتشار السمنة بين الأطفال

كشكول

قالت الدكتورة نادية عبدلله، اخصائية تغذية علاجية وأمراض سمنة، إن سمنة الأطفال ترجع لسوء تغذية الأطفال الذين يعتمدون على تناول الأطعمة خارج المنزل مثل الشيبسي والصن بايت والمشروبات الغازية، فجميعها أطعمة مشبعة بالدهون والمواد الحافظة ومكسبات الطعم واللون تضر لا تنفع.

جاء ذلك بالتزامن مع الحملة التي أطلقتها وزارة الصحة والسكان، يوم الخميس الماضي، للكشف عن التقزم والسمنة والأنيميا بين أطفال المدارس من 6 سنوات وحتى 15 عامًا، وستشمل المدارس الحكومية والخاصة، على أن يتم إحالة المصابين بهذه الأمراض إلى اللجان الطبية بالتأمين الصحى للعلاج مجانا.

وأوضحت عبدلله، في تصريح خاص لـ"كشكول"، أن السمنة تؤثر بشكل سلبي فى صحة الطفل، حيث أنها تتسبب في الإصابة بمرض السكر وتليف الكبد وعلى صحة العظام، كما أنها تؤثر فى صحة القلب والتنفس، الأمر الذي يجعله عرضه للإصابة بالربو والسرطان في المستقبل، مشيرة إلى أن الحملة تأخرت في تطبيقها بشكل كبير وأنه ولا بد من تطبيقها كل عام لاكتشاف المرض في وقت مبكر.

وأكدت ضرورة الإهتمام بصحة الأطفال وحمايتهم من مرض السمنة من خلال المنزل والمدرسة، فالأسرة يجب أن تهتم بإطعام الطفل الطعام الصحى والخضروات والفواكه في المنزل بدلا من الدهون والمقليات والابتعاد عن الوجبات الجاهزة والمشروبات الغازية وتشجيعهم على ممارسة التمارين الرياضية المحببة لهم، وعلى المدرسة أن تهتم بحصة التربية الرياضية بالمدارس لتعويد الطفل على ممارسة الرياضة منذ الصغر.

ولفتت إلى أهمية مفهوم الثقافة الصحية عند الطفل وهو ما يجب أن تسير القيادة السياسية على خطاه في الفترة المقبلة لتوعية الطلاب.