رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
شيماء جلال

بنى سويف الأزهرية تبدأ تجربة الـ "أوبن بوك".. والطلاب: يساعدنا على الفهم

السبت 02/مارس/2019 - 03:02 م
كشكول
حسن السيد
طباعة

بدأت إدارة بنى سويف الأزهرية، في إجراء أول إمتحان شهري بنظام التعليم الجديد "اوبن بوك"، يوم الخميس الماضي، وفقًا لخطة الأزهر الشريف في التعليم الجديد، الذي طرحته وزارة التربية والتعليم ، ووافق علي تطبيقه الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، ووكل الشيخ صالح عباس رئيس قطاع المعاهد الأزهرية لبدأ العمل به.

التعميم في 10 مارس

وقال الدكتور علي خليل رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، إن تجربة امتحان "اوبن بوك" ستنفذ في باقي قطاعات المناطق الأزهرية في مختلف المحافظات يوم الـ 10 من شهر مارس المقبل.

وتابع: أن الثانوى الأزهري سيكون تراكمي بداية من العام الجديد، على أن يتم تطبيق امتحان "اوبن بوك" على مدار السنوات المقبلة، موضحاً أن الإمتحان يختلف قليلًا عن إمتحانات وزارة التربية والتعليم من حيث النمط؛ إذ أنه يُقدم للطلاب من دون إجابات .

وأضاف رئيس قطاع المعاهد، أن أسئلة إمتحانات "اوبن بوك" لن تقتصر على المنهج الدراسي فقط، حيث أنها تشمل أسئلة من خارج الكتاب الدراسي أيضًا، في محاولة منهم لقياس قدرة الطلاب على الفهم والتحليل واستنباط مختلف المعلومات.

انقسام أولياء الأمور

من جانبه، انقسم أولياء الأمور ما بين مؤيد ومعارض لفكرة الـ"أوبن بوك"، حيث قالت إحدي أولياء الأمور، أن الفكرة غير مفيدة ولن تقدم شيئًا جديد للطلاب، مضيفة "أولادنا كانوا في أمس الحاجة لدورات تعليمية مكثفة قبل تطبيق نمط الامتحان الجديد".

في حين قالت أخري، إن التجربة ستمد الطلاب بمعلومات كثيرة، كما ستجعلهم ذو ثقافة عالية خاصة في المواد العربية.

ترحيب طلابي

في سياق متصل، عبر كثير من الطلاب والطالبات عن إعجابهم الشديد بتطبيق إمتحان "اوبن بوك"؛ إذ يرونه يوفر عليهم الكثير من الوقت والجهد، ويمدهم بالمعلومات المختلفة والمفيدة، بالإضافة إلى أنها تساعدهم على حصد أعلى الدرجات.

وقال أحد الطلاب إن الإمتحان وفر عليه حفظ القوانين المرهقة بالنسبة للكثيرين، مضيفًا أنه يمدهم بثقافة علمية واسعة خاصة وأنه يساعد على الفهم بدلًا من الاعتماد على الحفظ.

وأضاف آخر أن إمتحان "اوبن بوك" مهمًا للغاية لطلاب القسم العلمى؛ إذ أنهم يحتاجون إلى مثل هذه الاختبارات خاصة أنهم في النهاية سيؤدون عمل علمى بعيدًا عن الاكاديمى القائم على الحفظ والترتيل.

ads
ads
هل تؤيد نظام الثانوية العامة

هل تؤيد نظام الثانوية العامة
ads
ads