الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

اليوم.. ختام الجلسات التحضيرية لمؤتمر "التعليم في مصر"

كشكول

تبحث الجلسة التحضيرية الثالثة والأخيرة لمؤتمر “التعليم فى مصر”، اليوم السبت، التحديات التى تواجه المشروع القومى لتطوير التعليم، كما تناقش آليات تطور العقل المصرى ودوره فى إصلاح التعليم .

يحضر الجلسة التى تستضيفها مؤسسة “أخبار اليوم”، الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، والدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والكاتب الصحفي ياسر رزق رئيس مجلس إدارة “مؤسسة أخبار اليوم “.

وتركز الجلسة التحضيرية على محاور، تطوير العقل المصرى وبناء الإنسان، والتحديات التى تواجه تطبيق منظومة التعلييم الجديدة، وبنك المعرفة ودمجه فى العملية التعليمية. ويشارك فى الجلسة نخبة قيادات جامعة القاهرة والتربية والتعليم والخبراء، وأولياء الأمور والطلاب.

وأكد "الخشت"، إن المؤتمر يأتى بالإشتراك بين مؤسستين من أهم المؤسسات فى مجال التعليم جامعة القاهرة، وفى مجال الإعلام “أخبار اليوم”، التى تربينا فى رحاب كتابها كما تربينا فى رحاب أساتذة جامعة القاهرة، وهى استعادة لرسالة مصطفى وعلى أمين الرسالة التاريخية الوطنية، التعليم المصرى بحاجة للتطوير المستمر.

وأضاف "الخشت"، أنه فى هذا الإطار، أخذت جامعة القاهرة على عاتقها مواجهة التحديات سواء اقتصادية أو ثقافية أو تعليمية، مشيرآ إلي أن المؤتمر فى نسخته الثانية بالغ الأهمية، لأنه دخل إلى مرحلة جديدة، هى ربط التعليم بتطوير العقل المصري، مؤكدآ أن تطويرالتعليم لن يكون ملموسآ فى ظل الثقافة القديمة التى تحبط أى محاولات للإصلاح.

وقال: "لابد أن نسير فى كل المسارات فى نفس التوقيت إصلاح التعليم مع تطوير العقل المصرى، مع تأسيس خطاب دينى جديد وتغيير طرق التفكير"، مضيفاً من هنا تأتى أهمية المؤتمر الذى يربط أيضاً بين تطوير التعليم والتكنولوجيا ومستقبل مصر فى التصنيع، وإعادة جذب الوافدين التي هي أحد أهم أدوات القوة الناعمة لمصر، إلي جانب الربط بين التعليم قبل الجامعى والتعليم العالى، وتطوير التعليم الفنى.

وتأتى الجلسة التحضيرية، تمهيداً للمؤتمر المقرر انطلاقه الاثنين المقبل، بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، وبالتعاون بين جامعة القاهرة وأخبار اليوم ، وبالتنسيق مع وزارتى التربية والتعليم والتعليم العالى والبحث العلمى.