الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"عبد الغفّار" يستقبل رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردني

كشكول

استقبل الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مساء أمس الخميس، خالد طوقان وزير التعليم والتعليم العالي والطاقة الأردني السابق ورئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، ومدير مشروع سيسامي، والسيد رولف هيور مدير مجلس سيسامي، ووفدا أردنيا لبحث دعم التعاون بين البلدين في مجال البحث العلمي من خلال مشروع سيسامي الذي تشارك به مصر والأردن ضمن عدة دول بالشرق الأوسط، ويهدف "لاستخدام ضوء السنكروترون في دعم أبحاث العلوم التجريبية وتطبيقاتها بالشرق الأوسط".

وبحث الوزير مع الوفد الأردني توسيع مشاركة الباحثين المصريين في المشروع، وزيادة أعداد المستفيدين من خدمات سيسامي في الجامعات ومؤسسات البحث العلمي المصرية، مشيرا إلي حرص مصر على دعم المشروع لما يمثله من أهمية في خدمة البحث العلمي، حيث تعتبر مصر من الدول المؤسسة للمشروع.

وأشاد الوزير بالتقدم الذي أحرزه المشروع في تقديم خدماته للباحثين على أرض الواقع خلال العام الماضي بعد افتتاح المركز العلمي للمشروع بالأردن، وكذلك تطور أعداد الباحثين المصريين المشاركين فيه، مشيرا إلى الدور الذي يقوم به المشروع في دعم الأبحاث العلمية في مجالات الطب، والصيدلة، الفيزياء، والكيمياء، وعلوم المواد، والآثار، والعلوم الذرية، والليزر.

كما طالب بمزيد من التعاون مع الجامعات المصرية والمراكز البحثية خاصة في مجالات الطاقة  التي يتميز بها  المشروع، خاصة استغلال الطاقة الشمسية كبديل للكهرباء.

ودعا الوزير القائمين على المشروع لتقديم مزيد من ورش العمل للتعريف به داخل الجامعات المصرية، وإنشاء أكاديمية خاصة بالمشروع في مصر لتقديم التدريب اللازم للباحثين الراغبين في المشاركة بأبحاثهم، والاستفادة من خدماته، مشيرا إلى المشاركة  المتميزة لعدد من الباحثين المصريين من جامعتي حلوان وعين شمس ضمن المشروع بأبحاث حول مرض الالزهايمر، وتكنولوجيا الانفراريد، إلى جانب المشاركة الإيجابية لعدد من الجامعات المصرية الأخرى منها جامعة القاهرة، والجامعة الأمريكية، مضيفا أن مصر تمتلك باحثين متميزين في كل المجالات، خاصة عند توفير الامكانيات المادية لهم.

كما قدم الوزير الدعوة لفريق سيسامي للمشاركة في المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي الذي تنظمه الوزارة في أبريل القادم، وتقديم عرضا تعريفيا بالمشروع وخدماته ضمن فعاليات المنتدي بالاستعانة بالباحثين المصريين الذين سبق لهم الاستفادة من خدمات المشروع.

ومن جانبه أكد السيدطوقان أن المركز الدولي الخاص بالمشروع بالأردن يمتلك تجهيزات متقدمة من حيث توافر أحدث الأجهزة والأدوات التكنولوجية، إلى جانب عقده عدد من اتفاقيات التعاون الدولية ومنها الاتحاد الأوربي، وذلك حرصا على توفير الامكانيات العلمية اللازمة للباحثين لتطوير مشروعاتهم البحثية.

كما يقوم المشروع بالعمل على تطوير أبحاث في مجال سرطان الأطفال في المنطقة، مشيرا لحرص الأردن على  تعزيز التعاون المشترك مع مصر  في البحوث العلمية والتكنولوجية.

الجدير بالذكر أن مشروع "المسرع الضوئي الخاص بأبحاث العلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط" المعروف اختصارا بسيسامي تم إطلاقه في عام ٢٠٠٣تحت مظلة الأمم المتحدة، بدعم من الوكالة الدولية للطاقة الذرية ويضم عدة دول من الشرق الأوسط من بينها مصر والأردن و فلسطين وباكستان وقبرص، وتم استكمال المشروع وافتتاح المركز العلمي "سيسامي" في الأردن عام ٢٠١٧ ويضم ٣ مسرعات نووية يتم فيها تسريع الالكترونات إلى  طاقة ٢٠.٥ بليون الكترون فولت حيث تنتج ضوء شديد الكثافة هو ضوء السنكروترون.

شارك في الاجتماع الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، والدكتور عاطف عبد الحميدرئيس هيئة الطاقة الذرية المصرية، والدكتور وليد زيدان المدير التنفيذي لمشروع سيسامي،  والدكتور ياسر خليل مستشار بسيسامي، والدكتور سامح سرور مشرف على العلاقات العلمية والثقافية بالمشروع.