الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة الزقازيق تبدأ تنفيذ المبادرة الرئاسية "صنايعية مصر"

كشكول

بدأت جامعة الزقازيق، تنفيذ المبادرة الرئاسية " صنايعة مصر"، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، في معظم كليات الجامعة، والتي تهدف إلي تدريب وتأهيل أصحاب المهن والحرف اليدوية في معظم المجالات.

وصرح الدكتور خالد عبد الباري رئيس الجامعة، أنه تم إعداد البرامج الخاصة بالتدريب والتأهيل اللازم لإعداد الكوادر الفنية لمواجهة احتياجات سوق العمل من العمالة المدربة ومنحهم شهادة معتمدة من الجامعة كما تم تحديد الخطة التنفيذية للمبادرة وتحديد آليات التواصل مع المستفيدين من المبادرة، وتوقيتات التنفيذ وأسماء المشاركين في التدريب وجداول البرامج التدريبية مع التنبيه بضرورة توثيق البرنامج التنفيذي لكل كلية مشاركة.

وأشار إلي أن البرنامج يستهدف بشكل أساسي المرأة المعيلة، حيث يوفر مركز الخدمة العامة بالجامعة برامج متنوعة لتدريب المرأة المعيلة والأسر المنتجة، منها دورة لتطريز الملابس علي ثلاث مستويات، ودورة الأشغال الفنية، وأشغال الكروشية.

وفي نفس السياق، قال الدكتور عثمان شعلان نائب رئيس جامعة الزقازيق لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إن هندسة الزقازيق أعلنت عن 19 برنامجاً مجانياً لتأهيل صُناع الشرقية من الشباب في مختلف المهن "نجار ـــ سباك ــ كهربائي ـــ مبيض محارة ـــ نقاش ـــ عامل بناء ـــ مبلط السراميك ـــ حداد مسلح"، ورفع كفاءة فني ميكانيكا السيارات والمعدات والمحركات والهيدروليك، وفني تشغيل الضواغط وتشغيل المولدات ورفع كفاءة وناش أرضي مع توافر تحقيق السلامة المهنية للصناع.

وأشار نائب رئيس الجامعة، إلي أن كلية الحاسابات والمعلومات تقدم برامج تدريبية لحاملي الشهادة الإعدادية في مجالات فني تصميم صفحات إنترنت، برنامج فني صيانة أجهزة الحاسب، وفني شبكات الحاسب، وفني تصميم بإستخدام الحاسب، وفني ادخال بيانات بعدد 25 متدرب لكل برنامج بمعدل دورة كل شهر ويتم عمل إختبار عملي وتحريري ومشروع تطبيقي في نهاية كل دورة.

وأضاف "شعلان" أن كلية الزراعة تعلن عن ستة برامج تدريبية في مجالات فني منظفات وعطور، وفني الزراعات المحمية (الصوب الزراعية) وزراعة الأسطح، وفني تنسيق الحدائق وصيانتها، وعامل فني تكنولوجيا تدوير المخلفات الزراعية وآخر صيانة إصلاح الجرارات والآلات الزراعية ومعدات استصلاح الأراضي، وهندسة الزراعات المحمية بمعدل 60 متدربا لكل برنامج على مدى ثلاثة شهور.

كما تنفذ كلية التربية النوعية برنامج الصنايعي المحترف، من خلال ورش عمل مثل الخزف اليدوي وورش عمل صناعة الحلي والاكسسوار، بهدف إيجاد فرص تدريبية لجميع الأعمار من الجنسين، كما تقدم برنامج تدريب احترافي للمصنوعات الجلدية.