الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

للأم .. "افطمي" طفلك دون بكاء بهذه الخطوات

كشكول

تعد الرضاعة الطبيعية بمثابة رابط قوي بين الأم وطفلها، فهي تمد الطفل بكافة احتياجاته الغذائية، وترفع قدرته على مواجهة الكثير من الأمراض منذ ولادته.

ويقول الدكتور إبراهيم علي، أخصائي طب الأطفال، وعضو الزمالة البريطانية، إن فطام الطفل من المراحل الصعبة له وللأم، خاصةً مع الطفل الأول، بسبب تعلق الأم به وعدم تحمل بكائه، فالرضاعة لا تقتصر على التغذية فحسب، بل هي حلقة الوصل بين الطفل وأمه التي تعطيه الأمان، فيدخل الطفل في دوامة من البكاء.

وأوضح "علي"، في تصريح خاص لـ"كشكول"، أن أفضل وقت لفطام الطفل عند بلوغه سنة وثمانية أشهر، على أن يكون في أول فصل الخريف أو الربيع، مشيرًا إلى أن بكاء طفلك وعصبيته أمر طبيعي في أول شهر من الفطام، لذا حاولي ألا تغضبين منه أو عليه.

وأكد "علي" أن فطام الطفل يجب أن يكون بشكل تدريجي لمدة شهرين، على أن تقل عدد الرضعات بشكل أسبوعي، فسيتجاهل الطفل ذلك بشكل تدريجي، إلا أن انقطاعه عن الرضاعة بشكل مفاجئ من الوارد أن يسبب له صدمة عصبية.

وشدد على ضرورة الاهتمام بالطفل خلال تلك الفترة حتى لا يشعر أنه بذلك سيبتعد عنك، مشيرًا إلى أن في حال مرض طفلك يفضل تأجيل هذه الخطوة لحين تماثله الشفاء لكي لا يزداد الأمر سوء، فضلا عن إلهاء الطفل بالخروج والتنزه وشراء الألعاب الجديدة له.