الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"تنمية مهارات التواصل" دورة تدريب بجامعة حلوان

كشكول

نظمت وحدة برامج التنمية البشرية بالإدارة العامة لرعاية الشباب بجامعة حلوان، دورة تدريبية بعنوان "TOT تدريب المدربين"، وذلك تحت رعاية الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة.

وأكد "نجم"، على الدور الهام الذي تقوم به الدورات التدريبية للطلاب فى تكوين شخصيتهم، لكى يكون لهم دور قوى وبناء في المجتمع  لتحقيق رؤية القيادة السياسية في تنمية قدرات ومهارات وخبرات الشباب.

وأضاف أن مثل هذه الدورات التدريبية تساعد على اكتشاف مهارات الطلاب وتأهيلهم، بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل وتنمية مهارات التواصل الفعال بين طلاب الكليات المختلفة وبناء جسر من العلاقات بينهم،موضحاً أن الأهداف الأساسية لهذه الدورة تتمثل فى إعداد المشاركين نظرياً وعملياً، ليصبحوا مدربين مقتدرين ويتمتعوا بكفاية عالية في تحليل الحاجات التدريبية، وتحديد الأهداف التدريبية، وتصميم الدورات، وتقديمها، وتقييمها، على أسس علمية ومهارات عالية المستوى شكلاً ومضموناً.

وتناولت الدورة التدريبية  التعريف بمعنى التدريب، حيث أن البرامج التدريبية لابد ان تتمحور في أمرين وهما الاكتساب الذى يأتي دائماً من خلال تنمية المعارف والتنمية التى ترتبط دائما بالمهارات.

كما تم مناقشة كيف يصبح المدرب قادراً على الإدارة الجيدة للجلسات التدريبية، وكيفية تصميم برنامج تدريبي متكامل، بالإضافة إلى اكتساب المشاركين في الدورة التدريبية مهارات العرض والالقاء والتقديم، والتعرف على سمات شخصية المدرب الناجح، القدرة على معرفة الجوانب النفسية والصور الذهنية لدى المتدربين وكيفية تصحيحها أثناء الدورة التدريبية، وكذلك الاستخدام الأمثل للغة الجسد، وإدارة حلقات النقاش وورش العمل وأوقات العصف الذهني، كيفية تصميم البرامج التدريبية، إعداد الحقيبة التدريبية، أساليب الألعاب التدريبية، النظريات الحديثة القائمة على الفكر الإبداعي للعملية التدريبية.

هذا وقد بدأت فعاليات الدورة التدريبية أمس الأحد، وتستمر حتى الخميس الموافق 28 فبراير الجاري.