الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بالصور.. رئيس جامعة المنوفية يشهد اللقاء التعريفى الأول لمركز القياس والتقويم

كشكول

عقد صباح اليوم الخميس، اللقاء التعريفي لمشروع مركز إنشاء مركز القياس والتقويم بجامعة المنوفية برعاية الدكتور عادل مبارك  رئيس الجامعة ورئيس مشروع القياس والتقويم بالجامعة، وحضور الدكتور عبد الرحمن قرمان نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور جمال الدهشان المدير التنفيذي للمشروع وعميد كلية التربية بالجامعة، والدكتور رفيق البربري نائب المدير التنفيذى.

بدأ "مبارك" كلمته بتوضيح أهمية إنشاء المركز فى نشر ثقافة القياس والتقويم بين منسوبى الجامعة من طلاب وأعضاء هيئة تدريس وإداريين، ومتابعة وتقييم وتطوير تلك النظم بما يتفق مع احتياجات المجتمع وسوق العمل ومواصفات ومعايير الجودة المحلية والعالمية لمؤسسات التعليم العالى، وتطوير آليات التصحيح الإلكترونى والتوسع فى أعمال الاختبارات الإلكترونية، مشيرا إلى دور المركز فى تنظيم دورات تدريب لأعضاء هيئة التدريس على التعامل مع هذه المنظومة، وانتاج بنوك أسئلة مقننة وفقا لآراء الخبراء.

كما ألقى مبارك الضوء على مميزات التصحيح الإلكترونى وتقنين التدخل البشرى، وما قد يواجهه من صعوبات فى بداية تطبيقه ولكنها تجربة جديرة بالتوسع والسعى لإنجاحها.

وتحدث الدهشان فى كلمته عن رؤية المركز وتاريخ إنشائه على مستوى الجامعات مشيرا إلى تطوير أساليب القياس والتقويم، وتطور هذه الاساليب من الطرق التقليدية التي تقيس قدرة الطلاب على حفظ المعلومات فقط، إلى أساليب تقيس بدرجة كبيرة المخرجات المختلفة للتعلم الذهنية والمهنية والعملية والعامة، إلى جانب المعلومات وحفظها التي يمكن أن تتحقق من خلال التقويم الإلكتروني .

وأكد الدهشان أن جامعة المنوفية فازت بإحدى مشروعات الدورة الخامسة من مشروعات دعم وإنشاء مركز للقياس والتقويم بها، وقد كان من أبرز أهداف هذا المشروع نشر ثقافة القياس والتقويم ورفع مستوى الوعي بأهمية تطوير عمليات القياس والتقويم كأحد مداخل تحسين منظومة التعليم بالجامعة علي المستويين التعليمي والإداري، وذلك من خلال عقد لقاءات بالمقر الرئيسى للمركز ووحداته الأربع بالكليات، وأن هذا اللقاء يعد باكورة تلك اللقاءات، متمنيا أن  يحقق هذا اللقاء وغيره الاهداف المرجوة له.

كما أشار البربري إلى أهم الأدوار الأساسية للمركز ودورها التثقيفي والارشادى، والدور تدريبي الذى يستهدف رفع مستوى مهارات أعضاء هيئة التدريس في بناء بنوك الاسئلة والتعامل مع برامج التصحيح الالي والاختبارات الالكترونية، والدور التقييمي من خلال اعداد برامج وتقديم توصيات ومقترحات لجوانب الضعف في الأداء العام للمؤسسة.

وأوضح البربري مفهوم بعض المصطلحات العلمية في مجال القياس والتقويم مثل التحصيل، الاختبار الرسمى المقنن، الاختبار غير الرسمي، الفقرة، الفقرات الانتقالية، فقرات الصياغة، الاختبارات الموضوعية،القياس، التشخيص، التقييم، التقويم، الاختبارات، القدرة، السمة.

وفي نهاية اللقاء تم فتح باب الأسئلة والمناقشات والاستفسارات حول المشروع وما يمكن أن يقدمه من دعم لكليات الجامعة واقسامها وطلابها بالشكل الذى يمكن أن يسهم فى تطوير منظومة التعليم بها، وتوضيح الأمور المتعلقة بالمركز.

كما توجة المحاضرون بخالص الشكر والتقدير  لرئيس الجامعة  والنواب والزملاء عمداء الكليات ووكلائها على ما يقدمونه من دعم لفريق إدارة المشروع، متمنيين المزيد من التعاون فى المستقبل حتى بعد نهاية المشروع، كما تم توجيه الشكر إلى  باقى أعضاء فريق العمل الدكتورة جيهان صادق، الدكتورة هيام سالم، الدكتور إكرامي جمال.

وحضر اللقاء أعضاء مجلس إدارة المشروع ووحداته بالكليات، والعديد من أعضاء هيئة التدريس، والطلاب وأعضاء الجهاز الإداري بالجامعة.