الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"مش حنتعلم عشان نموت" ندوة ثقافية لمعالجة قضايا الثأرية بأبو تشت

كشكول

أطلق الدكتور عباس منصور رئيس جامعة قنا، شعار "مش حنتعلم عشان نموت"، خلال مشاركته الندوة الثقافية التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة (فرع ثقافة قنا)، بالتعاون مع جامعة جنوب الوادي ومديرية التربية والتعليم بقنا، مؤكداً ان الإنسان خلق ليعمر الارض وينشر السلام والخير وأن التعليم ينير الطريق للإنسان ليرفع الظلم والظلام.

وأشار منصور إلى أن لغة الدم لم تعد صالحة فى وقت يتطلع فيه الشباب إلى تحقيق تنمية حقيقية ينهض بها الوطن.

فيما أكدت النائبة سحر صدقي عضو مجلس النواب، أهمية شباب الجامعة في تغيير ثقافة الثأر وإعلاء قيم التسامح والعفو لان لديهم فكر مختلف عن من سبقهم من الاجيال واشادت بتنظيم مثل هذه الندوات التي تساهم في خلق حوار مجتمعي يناهض الثأر في المجتمع.

بينما تحدثت الدكتورة هدى السعدى مقرر فرع المجلس القومي بقنا عن دور المرأة فى القضاء على هذه الظاهرة السلبية في المجتمع خاصة أنها الخاسر الأكبر في هذه الظاهرة بفقدانها الأب أو الابن أو الاخ أو الزوج، وهذا يحملها العبء الأكبر فى تنشئة جيل من الأبناء ينبذ العنف والقتل ويعلى قيم التسامح فى المجتمع وتقبل الآخر ويعمل على البناء والنهضة في المجتمع.

وأشار الدكتور محمد سيد محمد الأستاذ المساعد بتربية قنا، إلى أن مسئولية مناهضة الخصومات الثأرية تقع على كاهل جميع مؤسسات المجتمع سواء التربوية والاعلامية والقانونية والمجلس القومي للمرأة وعلى رأسها مسئولية الأسرة، حيث على هذه المؤسسات دور إعلاء ثقافة التسامح ونشرها بين المجتمع.

وقد بدأ اللقاء بمقدمة تمهيدية لمقدم اللقاء أحمد سعد جريو عضو المجلس الأعلى للثقافة، تناول فيها دور الشباب وطلاب المدارس في مناهضة الثأر ثم تلاها مداخلات من طلاب جامعة جنوب الوادي وطلاب المدارس حول دور الدولة والمؤسسات المختلفة في مناهضة الثأر وإعلاء قيم العفو والتعايش مع الآخرين.

وحضر اللقاء مختار النجار مدير عام إدارة أبو تشت التعليمية، ومؤمن عبد الفتاح مدير مكتبة الطفل والشباب بأبو تشت وعدد من أهالي أبو تشت.