الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"عبد الغفار" و"داتون" يتفقدان جامعة كندا-مصر بالعاصمة الإدارية.. الأحد

كشكول

 يجري الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي أول زيارة تفقدية لمحاضرات الطلاب بجامعة كندا – مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة ، منذ أن بدأت الدراسة بها وذلك يوم الأحد الموافق 24 فبراير الجاري بمقر الجامعة، في حضور جيس داتون سفير كندا في مصر وعدد من الشخصيات العامة.

ومن المقرر أن تستقبل الدكتورة ديبي ماكليلن رئيس جامعة كندا – مصر، كلاً من وزير التعليم العالي، والسفير الكندي، على أن يتفقدان معاً مباني الجامعة والتسهيلات التي تمنحها للطلاب وبعض الأنشطة العلمية والبحثية التي يشارك فيها طلاب الجامعة الأولى التي تبدأ الدراسة بجامعات العاصمة الإدارية تنفيذاً لقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وكان الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أعلن عن صدور أول قرار جمهوري بإنشاء مؤسسة جامعية بالعاصمة الإدارية الجديدة تحت إسم "الجامعات الكندية في مصر"، لإستضافة فرع لجامعة جزيرة الأمير إدوارد داخل جمهورية مصر العربية،بحيث يكون مقرها العاصمة الإدارية الجديدة.

ويمنح الفرع درجة البكالوريوس في برامج:- هندسة التصميم المستدامة، علوم الحاسب – تخصص ألعاب فيديو، إدارة الأعمال ريادة الأعمال، على أن تكون جودة هذه البرامج مثل المطبقة بالجامعة الأم بالإضافة إلى تخصيص منحاً دراسية سنوية معفاة من المصروفات الدراسية، وأخرى مخفضة للمتفوقين علمياً أو رياضياً أو كلاهما معاً أو التميز في المشاركة المجتمعية ،وذلك وفقاً لما هو متبع بجامعة جزيرة الأمير إدوارد.

وفي يوليو 2018 قام وزير التعليم العالي والسفير الكندي بالقاهرة جيس داتون آنذاك، بتفقد وإفتتاح  المرحلة الأولى لفرع جامعة الأمير إدوارد الكندية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وفي أغسطس الماضي أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القانون رقم 162 لسنة 2018، بشأن إنشاء وتنظيم فروع للجامعات الأجنبية داخل جمهورية مصر العربية والمؤسسات الجامعية ،وذلك بعد أن أقره مجلس النواب.

وينص القانون على أنه يجوز إنشاء فروع للجامعات الأجنبية المتميزة علمياً، بهدف تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، والعمل على تعزيز الصلات بين هذه المنظومة ومثيلاتها في الدول المتقدمة، وتوفير فرص التعليم العالي العالمية داخل الدولة، مع الحفاظ على الهوية الوطنية للطلاب المصريين فيها.